مصر

مصر: حكم بإعدام 4 في قضية مقتل أمين شرطة في محافظة الشرقية

أصدرت محكمة مصرية، أمس، حكماً بالإعدام بحق 4 متهمين، في القضية المعروفة إعلامياً بمقتل أمين شرطة في الأمن الوطني في مركز أبو كبير في محافظة الشرقية، لإدانتهم بالانضمام لجماعة إرهابية وقتل وشروع في قتل عدد من رجال الشرطة وحيازة مفرقعات وتخريب ممتلكات الدولة.
كما قضت المحكمة بالسجن لفترات تتراوح بين 7 و15 عاماً لـ 15 متهماً في القضية نفسها.
وتعود أحداث القضية، عندما أحالت النيابة العامة 30 شخصاً إلى محكمة الجنايات في غضون عام 2014، بعد اتهامهم بالانتماء إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون في إشارة إلى جماعة الإخوان، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، وألفوا ونظموا عصابة لجنة عمليات نوعية متفرعة من جماعة الإخوان على خلاف أحكام القانون.
وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا فيما بينهم لتحقيق أغراض تلك الجماعة وحاولوا قلب نظام الحكم وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري، ووضعوا عبوة ناسفة في طريق مرور سيارة شرطة، وقتلوا فرد شرطة، عمداً مع سبق الإصرار، وشرعوا في قتل شيخ إداري في مركز أبو كبير في محافظة الشرقية، وسرقوا دراجته البخارية واعتدوا عليه.
وحسب تقارير حقوقية عدة، فقد شاب القضية الكثير من الغموض والانتهاكات، وانتزاع الاعترافات من المتهمين تحت وطأة التعذيب، بعد ما أنكر جميع المتهمين الخمسة المحبوسين على ذمتها تلك الاتهامات. والإثنين الماضي، أصدرت محكمة مصرية، حكماً نهائياً على متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلامياً بـ”جند الله”.
وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان – منظمة حقوقية مستقلة – إن مصر تشهد تصاعد وتيرة أحكام الإعدام خلال السنوات الماضية.
ولفتت المنظمة الحقوقية إلى أن المحاكم المصرية، سواء المدنية أو العسكرية، شهدت ارتفاعاً غير مسبوق في إصدار أحكام الإعدام، ما جعل مصر واحدة من أكثر دول العالم إصداراً وتنفيذاً لأحكام الإعدامات.
وحسب الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، أصدرت محاكم الجنايات المصرية خلال عام 2021، 403 أحكام بالإعدام خلال العام الماضي، كانت أغلبها في قضايا جنائية، كما أيدت محكمة النقض والطعون العسكرية أحكام الإعدام الصادرة على 80 شخصاً كان أكثرها في قضايا احتوت على وقائع عنف سياسي، كما قامت السلطات خلال الفترة نفسها بتنفيذ أحكام إعدام بحق 84 شخصاً في أكثر من 29 قضية، منهم 17 شخصاً في القضية المعروفة إعلامياً باقتحام قسم كرداسة، بالإضافة إلى شخص واحد في قضية محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبق.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى