سيارات تريند

استدعاء 1.6 مليون سيارة “تسلا” لمشكلة في برنامج التوجيه

عربي تريند_

أعلنت هيئة تنظيم سوق السيارات SAMR اليوم الجمعة، أن عملاقة تصنيع المركبات الكهربائية الأميركية “تسلا” سوف تستدعي 1.6 مليون وحدة في الصين بسبب مشكلات تتعلق بوظيفة برنامج التوجيه التلقائي المساعد.

ويشمل الاستدعاء 4 طرازات رائجة جداً من السيارات التي تصنعها الشركة الرائدة عالمياً، وهي: “موديل إس” S و”موديل 3″ و”موديل إكس” X و”موديل واي” Y.

وبالإضافة إلى ذلك، تعهدت شركة صناعة السيارات التي لها فروع عاملة في بكين وشانغهاي، بمعالجة المشكلة فوراً وتخطط لإصدار تحديثات عبر خدمة الأونلاين OTA للمستخدمين المتأثرين. أما بالنسبة للمركبات التي لا يمكن استدعاؤها من خلال هذه الخدمة، فسوف تتواصل “تسلا” مع المستخدمين المعنيين من خلال مراكز خدمتها لترقية برنامج المركبات مجاناً للقضاء على مخاطر السلامة المحتملة.

وقد أظهرت بيانات “بنك الصين التجاري الدولي” CMBI، أن شركة “تسلا” باعت أكثر من 1500 سيارة كهربائية في كل متجر من متاجرها الصينية في المتوسط في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، ارتفاعا من 1300 سيارة في العام 2022.

بالمقارنة، باعت “بي واي دي” أقل من 600 سيارة لكل متجر في الفترة نفسها من عام 2023، بما في ذلك السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء، على غرار أدائها عام 2022 رغم أنها باعت بشكل عام عددا أكبر بكثير من السيارات الكهربائية مقارنة بشركة “تسلا”، نظرا لأن طرازاتها الأكثر مبيعا تكلف النصف وقد حققت 11 ضعفا.

وقد نمت حصة “تسلا” في سوق السيارات الكهربائية في الصين إلى 12% في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، ارتفاعا من 10% في عام 2022، بينما زادت حصة “بي واي دي” إلى 27% من 21% خلال الفترة نفسها التي تعثر فيها منافسوها من الفئة المنخفضة، وفقا لبيانات شركة “تسلا”.

ويشكّل أداء مبيعات “تسلا” القوي في الصين، ثاني أكبر سوق لها، نقطة مضيئة نادرة لشركة تصنيع السيارات الكهربائية، التي حذرت من تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على مشتري السيارات في بقية الأسواق الرئيسية، مثل الولايات المتحدة، وأبطأت خطط بناء مصنع في المكسيك.

وفي العام 2022، أغلقت “تسلا” متجرا في بكين كان صالة العرض الرئيسية لها في الصين. كما أغلقت 4 متاجر في قوانغتشو في الربع الأخير من عام 2023.

إلا أنها توسعت في مدن الدرجة الثانية مثل تشنغدو وتيانجين، حيث يبلغ متوسط مبيعات المركبات لكل متجر 163 وحدة شهريا، وفقا لـ”بنك الصين التجاري الدولي”، وهو أعلى من ذلك في مدن الدرجتين الأولى والثالثة. وافتتحت “تسلا” نحو 30 متجرا جديدا في مدن الدرجة الثانية في العام 2023، بزيادة 20% تقريبا.

(فرانس برس، العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى