السعودية

بعد مراجعة أسعار البنزين.. 91 أم 95؟ كيف تختار الأنسب لسيارتك؟

أعلنت “أرامكو السعودية” أسعار البنزين المحدثة ابتداء من 12 يناير 2019م، وشهدت تثبيت سعر بنزين 91 عند 1.37 ريال لكل لتر، فيما شهد بنزين 95 انخفاضًا من 2.04 ريال إلى 2.02 ريال لكل لتر. ولكن يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين من مالكي السيارات: هل أستخدم بنزين 91 أم 95؟ وهل هناك فارق بينهما؟

قبل عام ٢٠٠٦ كان هناك نوع واحد من البنزين، هو بنزين 95. وفي العام نفسه تبيَّن أن معظم السيارات في السعودية على اختلاف أنواعها لا تحتاج إلى مثل هذا الصنف العالي من البنزين؛ لذلك تمت إضافة البنزين 91 المتوافق مع احتياجات المستهلكين الفعلية في السعودية.

ما هي أرقام الأوكتان؟
95PG هو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) ، يساوي 95. أما 91PG فهو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 91.

وفي الغالب يتم استخدام أنواع الوقود ذات التصنيف الأوكتاني الأعلى في المحركات ذات الضغط العالي التي لها متطلبات أداء أعلى. وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للاشتعال.

رقم الأوكتان مرتبط بنسبة ضغط المحرك، وهو مؤشر على مقاومة الوقود للتخبيط (الفرقعة)، وهو ما يحدد مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله الوقود قبل الاشتعال.

مؤشر مقاومة التخبيط (الفرقعة)AKI يساوي متوسط رقم الأوكتان البحثي RON ورقم أوكتان المحرك MON: (R+M) / 2 .

يتم تحديد رقم الأوكتان البحثي (RON) ورقم أوكتان المحرك (MON) بواسطة محرك خاص ذو نِسب ضغط مختلفة، ثم تتم مقارنة نوعيات التخبيط (الفرقعة) للوقود المستخدم مع المواصفات القياسية للوقود.

الوقود الأنسب لك
إذًا ما هو الوقود الأنسب لسيارتك؟ وفقًا لما تورده أرامكو في موقعها الرسمي، فإن بنزين 91 يناسب معظم السيارات الحديثة، فيما يعد بنزين 95 الخيار الأمثل للسيارات ذات الأداء العالي. فإذا لم تكن متأكدًا من الوقود المناسب لسيارتك يفضل الرجوع إلى دليل المالك للسيارة، أو الاستفسار من الوكيل عن نوع الوقود المناسب.

كما أنه في بعض الأحيان يتم وضع ملصق بنوع البنزين المناسب لسيارتك داخل غطاء خزان الوقود.

وفي معظم الأحوال لن تستفيد المركبة من استخدام وقود ذي رقم أوكتان أعلى من الموصى به في دليل المالك؛ وذلك يعني أنه باستثناء السيارات ذات الأداء العالي من غير المحتمل أن تشعر بأي تغييرات تُذكر عند استخدامك وقودًا ذا رقم أوكتان أعلى من الموصى به لسيارتك.

وفي المقابل، فإن استخدام بنزين ذي رقم أوكتان أقل من ذلك الذي أوصى به المصنع قد يعرِّض محرك السيارة لمخاطر وأضرار على المدى الطويل؛ لذلك فإنه من المحتمل أن يؤدي استخدام وقود منخفض الأوكتان في محرك يتطلب (أوكتان) أعلى إلى الإضرار بالمحرك، في حين لا تترتب أية أضرار على المحرك في استخدام درجة أوكتان أعلى من الموصى به.

المصدر
سبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى