سيارات تريند

12 خطأً شائعاً تجنّبها لصَون سيارتك الكهربائية الجديدة.. أبرزها السرعة والحرارة والشحن السريع

عربي تريند_ كلها سيارات في نهاية المطاف، لكن ثمة اختلافات كبيرة بين المركبات الكهربائية وتلك العاملة بالوقود أو التي تعمل بالغاز، الأمر الذي يستوجب من مالك السيارة الكهربائية الجديدة أن يأخذ في حسبانه جملة من الأخطاء التي يتعيّن عليه تجنّبها من أجل إطالة عمر مركبته المكلفة.

في ما يلي، خريطة طريق للأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها أصحاب السيارات، استناداً إلى مجلة “سلاش غير” Slash Gear.

1 – طريقة خاطئة لتجديد البطارية
الطريقة الأساسية التي تحصل بها سيارتك الكهربائية على الطاقة هي من خلال الشحن. فبمجرد توصيلها بالشبكة، سواء في المنزل أو في محطة عامة، تمتص السيارة قدراً كبيراً من الكهرباء يمكن للبطاريات التعامل معه لتوصلك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه.

ومع ذلك، تستخدم معظم السيارات الكهربائية أيضاً الكبح المتجدد لاستعادة القليل من الطاقة أثناء القيادة. إنها طريقة رائعة لإطالة عمر البطارية، ولكن فقط إذا كنت تستخدمها بشكل صحيح.

سيارات
إليك أفضل السيارات الكهربائية المستعملة بأقل من 25 ألف دولار
2 – القيادة بسرعة كبيرة
تتمتع المركبات الكهربائية بقدر مذهل من القدرة على الانطلاق والتسارع، لكن هذه القوة يمكن أن تسبب الإدمان، وقد تجد نفسك وقد تقطّعت بك السبل على قارعة الطريق.

3 – القطر غير المحترف للسيارة
أحد المخاوف الأكثر شيوعاً هو القلق المحيط بنطاق البطارية. فبمركبة الاحتراق الداخلي التقليدية، يمكنك الاستفادة من البنية التحتية القوية لمحطات الوقود.

لكن مع السيارة الكهربائية، ليس لديك هذا الرفاهية. وبدلاً من ذلك، أنت تعتمد على البنية التحتية لمحطة الشحن التي قد لا تتوافر ما يضطرك للاستعانة بآلية لنقل سيارتك، فتأكد أن يكون القاطر محترفاً.

4 – نسيان الشحن
إذا كنت تقود سيارة كهربائية بالكامل، لن تتمكن من الوصول إلى أي مكان من دون بطارية مشحونة.

والأسوأ من ذلك، أنه لا يمكنك دائماً الاعتماد على توفر الشاحن في الأماكن العامة، خاصة إذا كنت تعيش خارج المراكز السكانية الرئيسية. لذلك لا تنسى شحن بطاريتك.

غيتي ميني كوبر إس موديل 2023
سيارات
“ميني” تطلق مجموعة كهربائية خلال أيام..فهل تعزّز تنافسيّتها؟
5 – تجاهل درجة الحرارة
البطاريات لا تعمل بشكل جيد عندما تكون الحرارة شديدة أو البرودة قاسية. ولا تختلف بطاريات السيارات فهي أكثر عرضة للتقلبات المناخية، لذلك انتبه دائماً لمستوى حرارة المركبة.

6 – شراء سيارة جديدة
على الرغم من الانتشار المتزايد للسيارات الكهربائية، إلا أنها لا تزال باهظة الثمن. إذ يبدأ الطراز الأقل تكلفة من “تسلا” Tesla بسعر 29 ألفاً و740 دولاراً.

ويُعد هذا نطاقاً سعرياً نموذجياً جداً لشركات مصنعة لسيارات تم طرحها حديثاً. وكقاعدة عامة، إذا كنت تشتري سيارة جديدة، فسوف تدفع مقابل سيارة كهربائية أكثر مما تدفعه مقابل سيارة احتراق داخلي مماثلة.

7 – توقع تحقيق نطاق كامل
غالباً ما يكون نطاق سيارتك الكهربائية بمثابة نقطة بيع، وسيتم عرض المسافة المقطوعة المتوقعة بشكل بارز.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك التعرّف على النطاق الذي يجب أن يكون عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة. وإذا كنت تنظر إلى سيارة كهربائية تم إصدارها في السنوات القليلة الماضية، فيجب أن تتوقع شيئاً في نطاق 250 ميلاً أو أكثر بالشحنة الواحدة الكاملة.

سيارات
شركة السيارات الكهربائية الصينية “بي واي دي” تضاعف أرباحها 3 مرات
8 – الإكثار من الشحن السريع
صحيح أن أوقات شحن السيارة الكهربائية طويلة ومزعجة، إذ يمكن أن يستغرق شحن السيارة الجديدة أكثر من يومين وهي فارغة باستخدام شاحن منزلي من المستوى الأول.

وإذا كان لديك إمكانية الوصول إلى شاحن من المستوى الثاني، فيمكنك تقليل ذلك الوقت إلى حوالي 8 ساعات، بينما سيقوم شاحن المستوى الثالث بذلك خلال ساعة أو أقل. لكن الأفضل عدم الإكثار من عمليات الشحن السريعة لأنها تقصّر عمر البطارية.

9 – استخدام شاحن غير أصلي
يجب أن تأتي سيارتك الكهربائية مع كابل شحن أصلي. وعادةً ما يتم توصيله بأي منفذ كهربائي قياسي لشحن سيارتك في المنزل. ويوجد قابس قياسي بجهد 120 فولتاً على أحد الجانبين وقابس السيارة على الجانب الآخر.

وبينهما، يوجد عادةً صندوق صغير فيه بعض الأضواء، ويتيح لك معرفة متى يتم شحن سيارتك. بكل الأحوال، إيّاك واستخدام شاحن غير أصلي.

10 – التحميل الزائد على الشبكة المنزلية
لا يعني مجرّد توصيل سيارتك بمنفذ عادي أنها تستخدم كميات عادية من الطاقة. فعند الشحن، تمتص المركبات الكهربائية الكثير من الطاقة، ومن المهم معرفة أن النظام الكهربائي في منزلك يمكنه التعامل معها.

سيارات
أسرع 4 سيارات رياضية كهربائية في العالم حالياً.. تعرّف إليها
11 – الاشتراك في خدمة شحن غير ملائمة
رغم أن معظم عمليات الشحن الخاصة بسيارتك من المحتمل أن تتم في المنزل، إلا أنك ستظل بحاجة إلى استخدام محطة الشحن العرضية في البرية.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الشركات التي أنشأت شبكات شحن خاصة بها، بما يمنحك إمكانية الوصول إلى تلك البنية التحتية مقابل رسوم محددة.

12 – تشغيل السيارة بكابلات لشحن البطارية
سواء تركت الضوء العلوي مضاءً طوال الليل، أو ذهبت إلى غرفة القيادة ولم تتمكن من اجتياز الميزة المزدوجة، فقد تدمّر بطارية السيارة في حال التكرار.

ومع أنها تبدو مشكلة بسيطة، فإنه من الصعب حلها بدون مساعدة. ولذلك، عليك استخدام كابلات التوصيل إنما لا تُكثر من هذه الوسيلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى