الكويت

أمر أميري بتكليف الشيخ صباح الخالد برئاسة مجلس الوزراء في الكويت للمرة الرابعة خلال أقل من عامين

عربي تريند_ أصدر ولي العهد في الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، أمراً أميرياً بتكليف الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيساً للوزراء، وتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة الحكومة الكويتية مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وقبول أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، استقالتها.

وتعتبر هذه الحكومة هي الرابعة لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح خلال أقل من عامين، إذ جرى تكليفه لأول مرة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019 بعد استقالة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك الصباح نتيجة خلافات سياسية جاءت بعد تورطه في قضية اختلاسات “صندوق الجيش”.

كما تعتبر هذه الحكومة هي التاسعة والثلاثون في تاريخ الكويت السياسي الحديث منذ استقلال البلاد عام 1961.

وعانت الحكومة السابقة من صراع مع مجلس الأمة بسبب إصرار نواب المعارضة على الجلوس في مقاعد الوزراء نتيجة تمرير الحكومة قراراً يؤجّل الاستجواب المقدم لرئيس مجلس الوزراء حتى منتصف عام 2022.

وتوّجت دعوة أمير الكويت إلى الحوار الوطني بين الحكومة والبرلمان في أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بتوصل فصيل أكبر من المعارضة إلى اتفاق تهدئة مع الحكومة شمل موافقة الحكومة على الاستقالة وسقوط قرار تأجيل الاستجوابات مقابل تعهد النواب بعدم الجلوس على مقاعد الوزراء مستقبلاً.

كذلك أصدر أمير البلاد، وكنتيجة للحوار الوطني، عفواً عن المتهمين في قضية اقتحام مجلس الأمة عام 2011، ومن بينهم نواب سابقون وقادة للمعارضة.

وقبل أيام أعلن الديوان الأميري الكويتي صدور مرسوم أميري يقضي بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح “لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وبصفة مؤقتة”.

ولم يوضح الديوان الأميري في بيانه الذي نُشر في وكالة الأنباء الكويتية “كونا” الأسباب، لكن سياسيين كويتيين أكدوا أن السبب هو الحالة الصحية لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح (84 عاماً).

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى