الإماراتصحة وجمال

«الصحة» تحذّر من كريمات لتفتيح البشرة عبر «التواصل»

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مخاطر استخدام بعض كريمات الجلد لتفتيح بشرة الوجه من دون استشارة طبية، التي يتم الترويج لها من خلال بعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ما يهدد بحدوث مخاطر صحية جسيمة، تشمل ابيضاضاً في الوجه وبقعاً داكنة لا تزول مع الزمن.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص ورئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية إلى أن بعض الشركات المنتجة أو الوكلاء المحليين يقومون بالتعاقد مع ما يسمون المؤثرين أو «فاشينستا» للترويج لمنتجاتهم بهدف زيادة المبيعات مقابل مبلغ مادي متفق عليه.

وأشار إلى مقطع فيديو منتشر عن عرض سيدة خليجية لتجربتها في خلط كريمات جلدية عدة (3 كريمات معاً) بهدف تفتيح البشرة. وأوضح أن الكريمات المذكورة وهي ديرموفيت عبارة عن مستحضر يحتوي على مشتق كورتيزونى، يستعمل في الالتهابات الجلدية التي تستجيب للعلاج بالكورتيزون.

أما كريم ديفرين المذكور في الفيديو فهو كريم مشتق من فيتامين أ وهو مقشر لطيف يستعمل لعلاج حب الشباب ولأغراض أخرى مثل تحضير الوجه قبل جلسات التقشير الكيماوي، حماية البشرة من علامات التقدم في السن والتعرض للشمس المزمن.

منتج غير مسجل

وأما هاي كوين فهو منتج غير مسجل في الدولة يحتوي على 4% من مادة الهيدروكينون وهي مادة كيميائية منتشرة الاستخدام ومتاحة في أشكال مستحضرات التجميل ووصفات تفتيح البشرة بشكل واسع. وعند بداية استخدام الكريم الحاوي علي الهيدروكينون يشعر المستخدم أن البشرة قد تفتحت بالفعل إلا أنه عند التعرض للشمس يعطي مفعولاً عكسياً مؤدياً إلى زيادة في الاسمرار والبقع السوداء ما يدفع المستخدم لزيادة الاستخدام لفترات طويلة، يؤدي إلى حدوث بقع داكنة وآلام والتهابات بالجلد وحب الشباب، بالإضافة إلى إمكانية حدوث سرطان الجلد على المدى الطويل.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى