قطر

منتدى دولي لقادة العالم في قطر يناقش الأزمات الدولية

 عربي تريند_ تحتضن قطر، نهاية الشهر الجاري، منتدى دوليا لمناقشة التحالفات الجيوسياسية والنظام المالي والتنمية الاقتصادية، بمشاركة قادة أعمال ورؤساء دول وصانعي سياسات من جميع أنحاء العالم.

ويُعقد الاجتماع، الذي يأتي ضمن النسخة العشرين من منتدى الدوحة، يومي 26 و27 مارس/ آذار، تحت رعاية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وكشفت مصادر لـ”القدس العربي” أن عدداً من رؤساء الدول والحكومات وقادة العالم أعلنوا عن مشاركتهم في المنتدى، مشيرة إلى أن الإعلان عن القائمة النهائية للمشاركين سيتم قريباً، إذ يأتي الحدث تزامناً مع الأزمة الروسية- الأوكرانية.

توقيت الحدث

ويأتي الحدث هذا العام بينما يتعافى الاقتصاد العالمي من أكبر صدمة يتعرض لها منذ الحرب العالمية الثانية، والتي أظهرت الحاجة إلى اجتماع القادة وصناع السياسات معاً لتطوير ابتكارات سياسية تهدف إلى إنقاذ الأرواح وتجنب الأضرار الدائمة. وينطلق حوار المشاركين من تأثيرات جائحة فيروس كورونا الاستثنائية على جميع مناحي الحياة، وبحث نقاط الضعف والقوة، وتغيير موازين القوى.

وتعقد النسخة العشرين من منتدى الدوحة حضوريا وسط تحولات يشهدها العالم، على ضوء الأحداث الجارية في أوكرانيا، والنزاع الروسي- الغربي، والخلافات الغربية- الصينية. إلى جانب ما تشهده الولايات المتحدة من حالة إعادة تكوين سياسية كبرى، وانتقال السياسة الخارجية من إدارة إلى أخرى، مما يسلط الضوء على الأثر العالمي الذي يمكن أن يحدثه تغيير واحد في القيادة.

ويسلط المشاركون الضوء على نفوذ روسيا وعلاقاتها العسكرية مع دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط بشكل خاص، وصادراتها الضخمة من الوقود إلى أوروبا. كما سيناقشون خطر صعود السياسات المثيرة للتفرقة في أوروبا.

كما سيبحث قادة العالم وصناع القرار الديناميكيات المتغيرة في العالم، ودورها في إنشاء نموذج جديد لعصر جديد، وآليات ضمان زيادة النمو الاقتصادي وتقليل عدم المساواة وتعزيز التنمية المستدامة وحماية المجتمعات الضعيفة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى