العالم تريند

بايدن يتجه لتعيين مبعوث خاص إلى اليمن وإعلان نهاية الدعم الأميركي للحرب في البلاد

عربي تريند_ قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، خلال إفادة صحافية، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعلن نهاية للدعم الأميركي للعمليات القتالية في اليمن، اليوم الخميس، فيما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بايدن سيعلن اليوم أيضاً عن تعيين تيموثي ليندركينغ مبعوثاً خاصاً لليمن.

وكشف مصدر دبلوماسي يمني رفيع المستوى، اليوم الخميس، للأناضول أن “مجلس الأمن القومي الأميركي أقر وضع اليمن على صدارة أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة خلال المرحلة القادمة”. وأضاف: “هناك مداولات تجري داخل المجلس لتعيين مبعوث أميركي خاص إلى اليمن”.

ومنذ بداية الأزمة في اليمن عام 2015، ظل التدخل الأميركي فيها محدود التأثير نسبياً، وحاولت واشنطن أن تكون قريبة من كافة الأطراف، وفق مراقبين، إلا أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، اعتمدت في نهاية ولايتها، قرارا بتصنيف جماعة الحوثيين “منظمة إرهابية”، وفرض عقوبات على عدد من قادتها، وهو القرار الذي أعلنت إدارة بايدن، في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أنها بصدد مراجعته.

ويشهد اليمن حرباً منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 في المائة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى