المغرب العربي

تبون: مشروع لربط كهربائي بين الجزائر وإيطاليا وتزويد جزء من أوروبا بالطاقة

عربي تريند_ قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الخميس، إن بلاده وإيطاليا على استعداد “للمساهمة في حل أزمات ليبيا”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، على هامش زيارة رسمية يجريها الرئيس الجزائري لروما.

وأكد  تبون  أن الجزائر وإيطاليا الدولتان الوحيدتان اللتان ليس لهما أطماع في ليبيا غير استقرارها وعودتها لطريق التنمية، مجددا التأكيد على أن إجراء الانتخابات التشريعية الحل الأمثل لتجاوز الأزمة الليبية.
وأفاد تبون: “الجزائر وإيطاليا لديهما استعداد للمساهمة في حل أزمات ليبيا التي يعد خيار الانتخابات النيابية الحل الأنجع فيها بحكم وصول كل التجارب السابقة إلى طريق مسدود”.

أكد  تبون  أن الجزائر وإيطاليا الدولتان الوحيدتان اللتان ليس لهما أطماع في ليبيا غير استقرارها وعودتها لطريق التنمية، ووأن إجراء الانتخابات التشريعية الحل الأمثل لتجاوز الأزمة الليبية

كما أعلن الرئيس تبون، عن “مشروع لربط الجزائر بإيطاليا بالكهرباء وتزويد جزء من أوروبا مستقبلا بهذه الطاقة‎‎”.
من جانبه، قال الرئيس الإيطالي  “علينا تكثيف الضغط على روسيا لحملها على وقف العدوان على أوكرانيا والذهاب نحو التفاوض لإنهاء الحرب.

وقال تبون إن “الجزائر ملتزمة بتلبية حاجيات إيطاليا في مجال الطاقة، سيما في ظل الارتباط العضوي بين البلدين في مجال الطاقة والذي يتجلى في شراكة سوناطراك وإيني الإيطالية”، مؤكدا اعتزام بلاده عقد شراكات مع إيطاليا في مجال الصناعات البحرية العسكرية والمدنية.

وأكد تبون أن بلاده  هي ثاني اكبر مصدر للغاز إلى السوق الإيطالية،  كاشفا عن مسعى بلاده  لتعزيز الشراكة مع إيطاليا للقيام باكتشافات أخرى، لترتفع الكميات الموجهة لها وتصبح الموزع لهذه المادة في أوروبا.

وترتبط “إيني” الإيطالية بعقد لإمدادها بالغاز من سوناطراك الجزائرية لمدة 10 سنوات، جرى تجديده في 2019، بكميات سنوية تصل 12 مليار متر مكعب.

وقال تبون “نحن نتوافق في عدة ميادين ونصبو إلى تقوية الشراكة الاقتصادية في عدة مجالات على غرار صناعة السفن والطيران وغيرها “.

وشدد تبون على ضرورة مواصلة  الاستثمار في الصناعات العسكرية والبحرية والإلكترونية بين البلدين،  داعيا لتشكيل المؤسسات الناشئة المشتركة بينهما.

وأبدى الرئيس الجزائري اهتمام بلاده بالاستفادة من التجربة الإيطالية فيما يتعلق بالقضاء على الاقتصاد الموازي و”الذي تقلص في إيطاليا من 70 % بعد الحرب العالمية الثانية إلى 15 % حاليا”.

ووصل تبون إلى العاصمة روما ، امس الأربعاء، في زيارة  إلى إيطاليا لتوقيع اتفاقيات ثنائية ومناقشة القمة الحكومية الدولية المقرر عقدها في العاصمة الجزائر في حزيران/يونيو المقبل .

أبدى تبون اهتمام بلاده بالاستفادة من التجربة الإيطالية فيما يتعلق بالقضاء على الاقتصاد الموازي و”الذي تقلص في إيطاليا من 70 % بعد الحرب العالمية الثانية إلى 15 % حاليا”

ووقّعَت الجزائر وروما في 11 أبريل/نيسان الماضي اتفاقاً، يقضي بزيادة إمدادات الغاز إلى البلد الأوروبي بواقع 9 مليارات متر مكعب سنوياً.
وتَضمَّن الاتفاق إضافة إلى زيادة الإمدادات تفاهماً بشأن إمكانية مراجعة الأسعار بين شركتَي “سوناطراك” الجزائرية و”إيني” الإيطالية، يسمح لهما بتحديد مستويات أسعار مبيعات الغاز الطبيعي تماشياً مع معطيات السوق، وذلك لسنة 2022-2023.
وإلى جانب إيطاليا، تزود الجزائر إسبانيا بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب “ميدغاز” يربط بين البلدين مباشرة عبر المتوسط، بطاقة 8 مليارات متر مكعب سنوياً.
(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى