قطر

مبادرة لـ”سقيا الطيور” في فضاءات قطر

في مبادرة خيرية رائدة، أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مشروعاً خاصاً لسقاية الطيور والحمام في الأماكن العامة والفضاءات المفتوحة، من خلال توزيع أوعية خشبية تُملأ بالماء، صُنعَت خصيصاً لحماية الطيور من الهلاك بسبب العطش، خاصة في هذه الأجواء الصيفية، وارتفاع درجة الحرارة.
وأوضحت “كتارا” في بيان صحافي، أن هذه المبادرة تنبع من صميم التراث القطري الأصيل، إذ عَرَف المجتمع القطري هذه التقاليد من خلال توفير مياه الشرب لسقيا النباتات والحيوانات والطيور وخاصة الحمام الذي يعتبر جزءاً هامّاً من البيئة القطرية.

وجهزت “كتارا” أكثر من ألف صندوق خشبي مجاني لـ”سقيا الطيور”، يمكن تركيبها بسهولة في الفضاءات المفتوحة. ويتميَّز الصندوق بتزويده بطبق زجاجي داخله ليجمع الماء عبر خرطوم ممتد من صنبور مياه قريب. ويعمل الخرطوم بشكل تلقائي كونه مزوّداً بحساسات تقطع تزويد المياه عند امتلاء الطبق الزجاجي. كما توجد بالصندوق عدة ثقوب وفتحات من جميع الجهات، كي تسمح بدخول الحمام إلى داخله وشرب الماء مستظلين بالصندوق.

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، خالد بن إبراهيم السليطي، أن الهدف من وراء هذه المبادرة هو إحياء السنة النبوية وتعاليم الدين الإسلامي التي تحث على الرفق بالحيوان، وتعزيز تقاليد قيم المجتمع القطري التي كان يقوم بها الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأبناء، بالإضافة إلى تعزيز حب الطبيعة لدى الناس خاصة الأجيال الناشئة.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى