العالم تريند

“فايننشال تايمز”: السعودية تسعى لحل الأزمة مع قطر كـ”هدية” لبايدن

عربي تريند_ كثفت المملكة العربية السعودية من جهودها الرامية إلى حل الأزمة المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام مع دولة قطر، وفقاً لما أوردته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، نقلاً عن أشخاص على دراية بالمحادثات.

وبحسب الصحيفة، فإنه يُنظر إلى مساعي إنهاء حصار قطر على أنها محاولة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لكسب ودّ إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، وتقديم هدية وداع للرئيس دونالد ترامب.

وذكّرت الصحيفة بأنّ بن سلمان أقام علاقات وثيقة مع البيت الأبيض في عهد ترامب، ووقف الأخير بدوره إلى جانب ولي العهد حين واجهت السعودية أسوأ أزمة دبلوماسية منذ عقود، بعد أن قتل عملاء سعوديون الصحافي جمال خاشقجي قبل عامين.

وتتوقع “فايننشال تايمز” أن تكون إدارة بايدن القادمة أكثر برودة تجاه بن سلمان، مشيرة إلى أن الديمقراطيين انتقدوا ولي العهد السعودي بشكل واسع إثر مقتل خاشقجي وبسبب حرب السعودية في اليمن، واحتجاز العشرات من النشطاء ورجال الأعمال وكبار أفراد العائلة المالكة.

الأرشيف
ترامب يتباهى بـ”إنقاذ” محمد بن سلمان في قضية خاشقجي
ونقلت الصحيفة عن مستشار للسعودية والإمارات قوله إنّ الخطوة ستكون بمثابة “هدية لبايدن”، مضيفاً أنّ بن سلمان بات يشعر بأنه “في مرمى النار” بعد فوز بايدن، ويريد التوصل إلى صفقة مع قطر لـ “إظهار رغبته واستعداده لاتخاذ خطوات”.

بدوره، قال المحلل السعودي، علي الشهابي، المقرب من الديوان الملكي، إنّ الحكومة السعودية كانت “منفتحة على إنهاء المشكلة” مع قطر منذ عدة أشهر، بحسب الصحيفة البريطانية.

ولفت إلى أن السعوديين “يعملون على إغلاق عدة ملفات ساخنة، ومن الواضح أن هذا الملف (إنهاء الحصار على قطر) واحد من تلك الملفات”.

وكشف مصدر دبلوماسي مطلع عن أن محادثات تجري بوساطة الولايات المتحدة والكويت بهدف وضع الأساس لمفاوضات ثنائية مباشرة بين السعودية وقطر.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى