فنون

الفنانة الفلسطينية أمل مرقس.. عروض جديدة في أمريكا والدنمارك

عربي تريند_ بعد أن أمضت الفنانة الفلسطينية أمل مرقس شهراً في إقامة فنية إبداعية في مركز العدالة الاجتماعية “بلو ماونتين سنتر”، على شاطئ بحيرة الجبل الأزرق شمال نيويورك. بعد اختيارها من بين عشرات المتقدمين للمنحة، التي تجمع سنوياً فنانين موسيقيين، كتاباً وشعراء، رسامين ونشطاء اجتماعيين من كل أنحاء العالم، أحيت، على هامش جولتها في أمريكا، الأسبوع الفائت، حفلاً كبيراً في لينكولن سنتر في أهم مهرجانات وقاعات مدينة نيويورك ومهرجان صيف المدينة للموسيقى والفن العالمي بمرافقة خماسية عازفين، بقيادة وتوزيع الفنان عازف القانون الملحن فراس زريق.

وقدمت على امتداد الساعة، وأمام أكثر من ألفي مستمع، وجمهور من الفنانين والصحافيين الفنيين في باحة مسرح بارك دارموش، مجموعة من أغانيها الخاصة المتنوعة: دولا، حكاية، دق، حلم، تعالي إلي، عصفور، ع الأوف مشعل، يابالالا، تعالوا أيها الشعراء، تخللتها ارتجالات موسيقية ومشاركة وتفاعل كبير من الجمهور الغفير.

وكتب الناقد الفني ستيف كابرا في الموقع الإلكتروني لمركز موسيقى العالم:

“كان حفلاً موسيقياً بارعاً ورائعاً، أمل مرقس وفراس زريق وفريقهما الفني موهبة فنية عالمية من الدرجة الأولى، حنجرة وأوتار أمل مرقس تتمكن من غناء كل الأنماط الموسيقية، وتتجول بسهولة في الأوكتافات الموسيقية والتغييرات النغمية والايقاعية بدون جهد”، و”فلسطين كانت حاضرة على المسرح”، و”الأغاني بالعربية، ولم أحتج الإنكليزية لأفهم، لأن الفنانة نقلت الأغاني بمشاعر وتعبير عميق وصلني”.

كما حلت أمل مرقس كفنانة ضيفة على حفل أوركسترا فرقة الموسيقى العربية في ديترويت ميشيجن في مهرجان الفرقة السمفونية في ديترويت بعنوان “مهرجان الألوان”، وعزفت معها الفرقة أغنية “ستي يا صدر البيت”، و”آه يا أسمر اللون” التي أضفى عليهم المايسترو مايكل إبراهيم توزيعات مبهجة.

وشارك الفنان اللبناني أسامة بعلبكي بمجموعة من الأغنيات اللبنانية المصرية. وقدمت الفرقة معزوفتين جديدتين سماعي كرد ومعزوفة من ألحان وتوزيع فراس زريق الذي عزف القانون في الحفل.

وستحيي مرقس الأسبوع القادم حفلاً غنائياً في الدنمارك، بعد مشاركة في تقديم ورشات عمل فنية ومراجعات مع أوركسترا عالمية بدعوة من الأكاديمية الملكية للموسيقى في ارهاوس الدنمارك، لتعود لتقديم الحفلات في مهرجانات البلاد في أيلول وتصوير وإطلاق كليب أغنية “أنا من هنا”، كلمات محمود درويش ألحان وتوزيع فراس زريق.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى