الكويت

الدينار الكويتي الأعلى قيمة… عالمياً

أرقام – رغم أن الدولار الأميركي أكثر العملات تداولاً في العالم، إلا أنه في الواقع ليس أكثر العملات قيمة، بل يستحوذ الدينار الكويتي على المركز الأول في قائمة العملات الأعلى قيمة في العالم.
وقد هيمنت عملات ثلاث دول عربية أخرى على مراكز متقدمة في القائمة، وهي الدينار البحريني، والريال العماني، والدينار الأردني.
وتستند قائمة أعلى 10 عملات قيمة لعام 2018، والتي نشرها موقع «listographic» على أسعار صرف هذه العملات مقابل الدولار، ذلك لأن 64 في المئة من معاملات الصرف الأجنبي تتم بالدولار، وتليه مباشرة عملة اليورو، التي تتم بها نحو 19.7 في المئة من المعاملات.
وجاء الدينار الكويتي في المرتبة الأولى كأعلى العملات قيمة في العالم، وقد تم إصداره للمرة الأولى عام 1960. وترجع قيمته العالية إلى كونه عملة ثابتة، لا تتأثر بمفهوم العرض والطلب. ويساوي الدينار الواحد نحو 3.3 دولار.
وحلّ الدينار البحريني في المرتبة الثانية حيث يساوي نحو 2.65 دولار، ويتكون من 1000 فلس، ويمثل ثبات سعر صرفه السبب الرئيسي في قيمته العالية. وقبع الريال العماني في المرتبة الثالثة حيث يساوي نحو 2.59 دولار، ويتكون من 1000 بيسة، وقد تم إصداره عام 1970، وكان يسمى وقتها الريال السعيدي، ثم تغير اسمه لاحقًا عام 1973 إلى الريال العماني.
وجاء الدينار الأردني في المرتبة الرابعة ومن بعده جنيه جبل طارق ثم الجنيه الإسترليني فدولار جزر الكايمان، في حين حلّ اليورو في المرتبة الثامنة ومن بعده الفرنك السويسري ومن ثم الدولار الكندي في المرتبة العاشرة.

 الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى