العالم تريند

عشرات القتلى والجرحى بزلزال بقوة 6.6 يهزّ تركيا واليونان ومركزه بحر إيجه

عربي تريند_ أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا، اليوم الجمعة، سقوط 4 قتلى جراء الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير، غرب البلاد، بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر. وأفاد الوزير التركي عبر تويتر، أنّ 120 شخصاً أصيبوا جراء الزلزال، في وقت تستمر فيه جهود الإنقاذ عبر فرق الإسعاف والإطفاء من أجل إجلاء الجرحى والمصابين.

وتعرّضت عدة مباني للإنهيار في ولاية إزمير وتصدّعت مبانٍ أخرى، فضلاً عن حصول موجات صغيرة من تسونامي، بسبب وقوع الزلزال داخل بحر إيجه.

وفي وقت سابق، اليوم الجمعة، ضرب زلزال بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر، عدة مناطق في اليونان وتركيا، منها ولاية إزمير، غربي تركيا، وجزرا يونانية، كما شعر به سكان العاصمة أثينا. وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد”، حدوث 6 هزات ارتدادية في بحر إيجه، عقب الزلزال. وأفادت آفاد في بيان بأنّ الهزات الارتدادية في المنطقة تراوحت شدّتها بين 4.1 و4.8 درجات، إثر زلزال إزمير.

وتعهد وزيرا خارجية تركيا واليونان، الجمعة، مساعدة بعضهما البعض في أعقاب الزلزال شديد القوة الذي ضرب بلديهما اللذين يتنازعان على حقوق التنقيب عن الطاقة في شرق المتوسط. وقالت الخارجية التركية إنّ “وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، اتصل بوزيرنا مولود تشاوش أوغلو للتعبير عن الدعم له”، وأكّد الوزيران استعدادهما لمساعدة بعضهما البعض إذا لزم الأمر.
وقال بيان صادر عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، الجمعة، إنّ زلزالاً وقع بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، مركزه بحر إيجه، قبالة سواحل مدينة “سفريحصار” (غرب)، وإنّ الزلزال وقع على بعد 17 كيلومتراً من سواحل المدينة التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وأعلن رئيس بلدية مدينة إزمير التركية، طونج صويار، أن معلومات أولية تفيد بانهيار نحو 20 مبنى من جراء الزلزال الذي ضرب الولاية، وأضاف في تصريحات صحافية، أنه لا تتوفر حاليا أية معلومات بشأن الخسائر البشرية، وأنه جارِ الوصول إلى معلومات مؤكدة حول الأضرار التي خلفها الزلزال.

وأفاد وزير الداخلية التركي، في وقت سابق، بأنّ المعلومات الأولية تفيد بانهيار 6 مبان في منطقتي بيراكلي وبورنوفا في إزمير، كما بدأت أعمال بحث وإنقاذ في مبنى منهار جراء الزلزال في قضاء بايراكلي التابع لولاية إزمير.

وشعر سكّان جزيرة كريت والعاصمة اليونانية أثينا بالزلزال، لكن لم ترد أي تقارير بعد عن سقوط ضحايا، بحسب وسائل الإعلام المحلية

وقال والي إزمير، ياووز سليم كوشغر: “زلزال عنيف ضرب الولاية، نحن متوجهون الآن إلى مركز الأزمات، وسنعلن عن أية معلومات جديدة تردنا. في الوقت الحالي لم تردنا بعد معلومات عن سقوط خسائر بشرية”.

وأعلن والي إسطنبول، علي يرلي قايا، أنهم لم يتلقوا بعد أنباء حول وقوع خسائر بشرية جراء الزلزال في إزمير، ونتمنى السلامة لمواطنينا في إسطنبول وإزمير”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى