قطر

العسل الأبيض يرفع الإقبال على معرض سوق واقف

شهد معرض سوق واقف للعسل في نسخته الثانية، إقبالاً كبيراً من المستهلكين والزوار، في إجازة نهاية الأسبوع أمس الخميس بعد أن تم تمديد عمل المعرض من السابع من مارس إلى العاشر منه، وكثر الإقبال على العسل الأبيض الذي راج انه يناسب مرضى السكري ولا يسبب لهم أي مضاعفات، ويتميز المعرض في نسخته الثانية بوجود معمل كويتي لفحص عينات العسل للأفراد والشركات، كما شارك في المعرض اختصاصي في العلاج بإبر النحل من سلطنة عمان الشقيقة.

المزارع القطرية

وقال علي نوح المطوع صاحب مزرعة قطرية إن معرض العسل في نسخته الثانية جلب عدد كبير من الشركات الخارجية من شيلى والمكسيك، الأمر الذي أشعل المنافسة بين العارضين، معربا عن اعتقاده بأن العسل المنتج محليا الأكثر رواجا في المعرض نظرا لمعرفة المستهلك المحلي بجودة المزارع القطرية المنتجة للعسل، كما أن المنتج المحلي دائما مايلائم الإنسان الذي يعيش فى نفس البيئة.

واكد المطوع ان المزارع القطرية اجتهدت فى مضاعفة انتاجها بعد الحصار، فى مبادرة منها للمساهمة فى تحقيق الامن الغذائى، مشيرا فى هذا الصدد الى مزرعته التى تقع على طريق الزبارة تنتج الى جانب العسل الألبان والدواجن واللحوم وأنواع عديدة من الخضر.

العسل العضوي

وقال يونس مسروق صاحب شركة قطرية تستورد عسل من أوروبا إن العسل الذي يعرضونه يتميز بكونه عسل عضوي لايتوفر فى اى من المحلات المشاركة فى المعرض، موضحا ان العسل العضوى المنتج فى اوروبا يحمل شهادات من معامل اوروبية، تمنح بناء على مطابقة المنتج للمواصفات الاوروبية التى تشترط اشتراطات معينة فى المزارع التى تنتج العسل العضوى، واهم هذه الاشتراطات عدم استخدام الاسمدة الكيماوية او اى اضافات اخرى للعسل، وبناء على هذه الاشتراطات تمنح شهادات جودة للعسل المنتج فى المزارع الاوروبية.

العسل الأبيض

وقال عبد الرحمن مصطفى ان جناحه فى المعرض يشهد اقبالا كبيرا على شراء العسل الابيض وهو احد اصناف العسل الطبيعى الذى يتم انتاجه من رحيق ازهار ” عنبريس ” التى تنمو فى قيرغيزستان ويتميز العسل بلونه الأبيض كالحليب ونكهته خفيفة شمعية وقيمته الغذائية عالية جدا وينصح بتخزينه فى درجات حرارة منخفضة للمحافظة على طبيعته، مشيرا الى ان هذا النوع من العسل له فوائد صحية وعلاجية حيث انه يفيد علاج مرض السكرى والتهابات الجيوب الانفية، ويعتبر مضاد حيوى طبيعى.

وأضاف: لدينا اصناف اخرى من الغابات الجبلية القرقيزية، والتى تتواجد على ارتفاع الفين متر فوق سطح البحر، حيث تتواجد زهور نادرة يتغذى عليها النحل مثل التوت والخزامى عرق السوس المردقوش، الزعتر، الهندباء وغيرها من النباتات البرية. بالاضافة الى عسل الحنطة السوداء الغنى بالحديد والفيتامينات الاخرى وهو مناسب لمرضى فقر الدم.

العسل العماني

وقال احمد العامرى ان محل العسل العمانى يتميز برسوخ قدمه فى انتاج العسل الطبيعى، وتم جلب اكثر من 10 أنواع من العسل للمعرض أشهرها عسل السدر، السمر، العتم، الطلح، الشوع، اللبان والصمغ.

وقال ان العسل العمانى يتميز بالجودة العالية وبوجه خاص العسل الذى ينتجه النحل القزم، وهى نحلات صغيرة الحجم تتكاثر فى المناطق الجبلية التى يصل ارتفاعها الى مابين الفين الى ثلاثة آلاف متر فوق مستوى سطح البحر ويسمى عسل ” ابوطويق ” والذى ينتج على سفوح الجبال وفى الكهوف الصخرية وله خواص علاجية، مثل المساعدة فى الاقلاع عن التدخين لأنه يتميز بقدرته على تنظيف الرئتين من السموم.

السدر والسمر فى المقدمة

وقال نجم محمد صاحب محل لبيع العسل اليمنى ان الاقبال على معرض سوق واقف للعسل منقطع النظير هذا العام، وذلك نظرا للمساحات الواسعة التى تسمح للزوار والاسر بوجه خاص بحرية الحركة، كما تم تمديد ايام المعرض.

واشاد نجم بالجهة المنظمة للمعرض، والتى تسهر على راحة الزوار والعارضين، مشيرا الى ان المنظمين تحملوا عن العارضين تكلفة الفندق، وتم منحهم اجنحة العرض بالمجان الامر الذى اسهم فى تخفيض اسعار المنتجات سواء المحلية او المستوردة مما اتاح للمستهلكين فرصة للشراء بكميات كبيرة.

ياسر مجاهد: معظم العينات أثبتت نقاء العسل المفحوص بنسبة عالية

وتميز معرض سوق واقف للعسل فى دورته الثانية بمشاركة شركة معجزة الشفاء للتجارة العامة الكويتية والتى تمتلك معملا لفحص عينات العسل وتعطى النتائج فوريا، وكانت مطالب المستهلكين فى معارض العسل التى تنظم دوريا من قبل وزارة البلدية ايجاد معمل فحص للعسل حتى يكون المستهلكون على بينة من العسل الذى يشترونه.

وقال ياسر مجاهد مدير مختبر معجزة الكويتي ان المستهلكين يفضلون اجراء فحوصات معملية للعسل الذين يفضلون شراءه من المعرض، مؤكدا ان معظم العينات التى تم اختبارها فى المعرض أثبتت جودة ونقاء العسل المفحوص بنسبة عالية، كما وجدنا عينات قليلة جدا من العسل الذى يحتوي على نسبة سكر مضاف إلى المنتج، وهى نسبة ضئيلة جدا ولاتذكر.

د. حسن طالب اللواتي: لدي نية لفتح مركز للعلاج بلسعات النحل في قطر

وقال د.حسن طالب اللواتى اختصاصي العلاج بلسعات النحل والحاصل على دكتوراه فى علوم النحل والعسل عضو رابطة المعالجة بمنتجات النحل ان العلاج بلسعات النحل يشبه الى حد كبير العلاج بالابر الصينية والفرق ان الابر المستخدمة فى العلاج الصينى معدنية وفى العلاج باللسعات يتم توجيه إبرة النحلة الى الاماكن التى يراد علاجها فى جسم الانسان، موضحا ان المواد العلاجية الموجودة فى كيس سم النحلة تفوق الـ 60 مادة علاجية، حيث تعالج على سبيل المثال لا الحصر أمراض المفاصل والعظام، والعمود الفقري والتهاب المفاصل والروماتيزم والريمتاويد والاكزيما والتهاب الأوتار.

وأشار الى ان منتجات خلايا النحل لها خواص علاجية ايضا مثل الغذاء الملكات حبوب اللقاح، العكبر او صمغ العسل وشمع العسل، موضحا ان صمغ العسل ( العكبر ) توجد به 12 مادة تعمل كمضاد حيوى وتعالج الاحتقان، الزكام، التهاب اللوز، ويمكن ان يتم تحضير شراب من العكبر لعلاج امراض القولون والمعدة، الى جانب انتاج كريمات لعلاج الاكزيما، وانتاج بخاخات لعلاج الحساسية والجيوب الانفية.

وأكد د. اللواتى ان لديه نية لفتح مركز للعلاج بلسعات النحل فى قطر بعد ان وجد أن هناك إقبالا كبيرا من زوار المعرض لتجربة العلاج بلسعات النحل، مشيرا الى انه يملك خبرة فى هذا النوع من العلاج تمتد لـ 25 عاما، كما يمتلك مركزا متخصصا فى سلطنة عمان يمارس عمله منذ 10 أعوام تقريبا.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى