مصر

محكمة مصرية تؤيد إعدام ثلاثة من رافضي الانقلاب

أصدرت محكمة النقض المصرية اليوم السبت حكما نهائيا بإعدام  ثلاثة من رافضي الانقلاب، في قضية مقتل اللواء “نبيل فراج” بكرداسة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر قضائي قوله إن الحكم نهائي وغير قابل للطعن عليه أمام أية محكمة أخرى، بعد استخدام درجتي الطعن المكفولة للمتهمين.

وذكر المصدر ذاته في تصريحات صحفية، أن محكمة النقض بمصر قضت اليوم بتأييد إعدام ثلاثة أشخاص، وخففت الحكم الصادر بإعدام أربعة آخرين إلى السجن المؤبد (25 عاما)، وتأييد عقوبة السجن عشر سنوات لخمسة آخرين، أدينوا بتهم من بينها قتل اللواء نبيل فراج في سبتمبر/أيلول 2013.

وفي 24 سبتمبر/أيلول 2016، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة في إعادة محاكمة المتهمين للمرة الثانية والأخيرة، بإعدام سبعة متهمين وسجن خمسة آخرين عشر سنوات وبراءة متهم واحد، عقب إحالة أوراق سبعة متهمين للمفتي في جلسة 30 يوليو/تموز من العام ذاته.

وطعن المدانون في أحكام المحكمة أمام محكمة النقض المصرية، قبل أن تصدر حكمها المتقدم، وفق المصدر.

ووفق القانون المصري فإنه متى صار الحكم بالإعدام نهائيا ترفع أوراق المدان فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم الصادر بالإعدام إذا لم يصدر الأمر بالعفو، أو بإبدال العقوبة خلال 14 يوما.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية بعد أن وجهت لهم تهما بـ”ارتكاب جرائم قتل ضابط، والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات دون تصريح لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد”.

الجزيرة

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى