العرب تريند

توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا والأمم المتحدة تصفه بـ”البشرى السارة”

عربي تريند_ أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5+5) بجنيف، معتبرة ذلك تحول تحول مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.
وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تدوينة على “فيسبوك”: “بشرى سارة لليبيين. تتوج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف اليوم بإنجاز تاريخي حيت توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا. ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”.
وأوضحت أن مراسيم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الليبية، تم في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني وليامز.

وتعليقاً على ذلك قالت ويليامز خلال مؤتمر صحفي: “الليبيون اتخذوا خطوات ملموسة لإنهاء معاناتهم”، مضيفة “أحيي الأطراف الليبية على التزامهم وحدة أراضي بلادهم ولا أحد غيرهم يفهم ما ينبغي فعله لاستعادة البلاد والحفاظ عليها”.
وأعربت ويليامز أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار إلى إنهاء الأزمة الليبية بشكل تام، وعودة النازحين إلى بيوتهم.

وكانت البعثة الأممية قد أعلنت الأربعاء عن توصل أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة لستة اتفاقات، تتعلق بفتح المجال الجوي والبري بين شرق وجنوب وغرب البلاد، بالإضافة لاستمرار التهدئة لدعم استمرار وقف إطلاق النار، وإنشاء لجنة مشتركة من رؤساء جهازي حرس المنشآت النفطية، في بنغازي وطرابلس، بهدف توحيدهما، “ما يكفل زيادة واستمرارية تدفق النفط”.
وتطمح البعثة الأممية ومن ورائها داعمون دوليون إلى التهدئة وتجميد الأوضاع للتوصل إلى عقد المنتدى السياسي الشامل في تونس.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق