قطر

جامعة قطر تدخل ضمن تصنيفات ” كيو أس″ للجامعات العالمية لأول مرة

 دخلت جامعة قطر للمرة الأولى ضمن قائمة تصنيفات كواكاريلي سيموندس (كيو أس) للجامعات العالمية بحسب التخصص لعام 2018، حيث صُنّفت الجامعة من بين أفضل 351-400 جامعة في العالم في تخصص الهندسة الكهربائية. وقد تم الإعلان عن نتائج التصنيف على موقع كيو أس في 28 فبراير 2018.

وتقوم تصنيفات “كيو أس″ للجامعات العالمية بحسب التخصص بتصنيف أفضل الجامعات في العالم في مجالات تخصصها. وهي تتضمن خمسة تخصصات شاملة الفنون، العلوم الإنسانية، الهندسة والتكنولوجيا، علوم الحياة والطب، العلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، فضلا عن 48 تخصصا محددا بحدود عام 2018، وذلك بعد إضافة تخصصي الدراسات الكلاسيكية والتاريخ القديم، والمكتبات وإدارة المعلومات.

ويهدف التصنيف إلى مساعدة الطلبة المتوقعين لتحديد الجامعات الرائدة في العالم في مجال تخصصهم، وذلك عبر توفير قائمة التخصصات، وهي قائمة تتوسع سنويا ردا على الطلب المرتفع على صعيد مقارنة التخصصات التي تقدمها الجامعات. وفي هذا الإطار، لقد تم تقييم 1130 مؤسسة من 151 دولة ضمن تصنيفات هذا العام.

وقد تم جمع كل من التخصصات التي شملها التصنيف من خلال استخدام أربعة مصادر.

ويرتكز المصدر الأول والثاني على دراسات كيو أس المسحية العالمية للأكاديميين وأصحاب العمل. وتستخدم هذه الدراسات لتقييم السمعة العالمية للمؤسسات في كل تخصص. أما بالنسبة للمعيارين الثالث والرابع، فيُستخدمان لتقييم تأثير البحث العلمي من خلال الاستشهادات البحثية لكل ورقة بحثية ومؤشر مقاييس مستوى المؤلف (h-index) في تخصصه، وذلك عبر استخدام قاعدة بيانات السفير سكوبوس.

وفي تعليقه على الإنجاز، قال الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: “أحرزت جامعة قطر تقدمًا في كلَ التصنيفات خلال السنوات الأخيرة، ونحن فخورون بالمركز الذي حققته الجامعة ضمن تصنيفات كيو أس للجامعات العالمية بحسب التخصص لعام 2018 والذي يعكس التطور الكبير الذي شهدته الجامعة خلال الأعوام الماضية، حيث أنها دخلت للمرة الأولى ضمن قائمة الجامعات التي شملها التصنيف. ويتماشى هذا الإنجاز مع رؤية الجامعة التي تهدف إلى توفير برامج أكاديمية ذات جودة عالية للتعليم الجامعي والدراسات العليا، وإعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم. ونحن نتطلع باستمرار إلى تحسين مكانة الجامعة ضمن أفضل الجامعات في العالم”.

من جانبه، قال آشوين فرنانديز، المدير الإقليمي في وحدة جمع المعلومات بمؤسسة كيو أس: “إنه لأمر مشجع أن نرى جامعة قطر في أول ظهور لها في تصنيفات كيو أس للجامعات العالمية بحسب التخصص لعام 2018 التي تم الإعلان عنها اليوم. حيث صُنّفت الجامعة للمرة الأولى من بين أفضل 400 جامعة في العالم في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية. كما حققت جامعة قطر تقدما مطردا في التخصصات الأخرى مما يشكل قاعدة جيدة لتصنيف الجامعة في المستقبل. وأتمنى أن أهنئ أعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة على هذا الإنجاز″.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى