الإمارات

شركات روسية وإسرائيلية في معرض “نافدكس” الدفاعي بالإمارات

 عربي تريند_ انطلق اليوم الإثنين معرض دفاعي كبير في الإمارات بمشاركة شركات روسية في القطاع البحري على الرغم من الضغوط الغربية على دول الخليج للمساعدة في عزل موسكو، وسط حضور بارز للشركات الإسرائيلية في المعرض.

وعرضت الشركات الروسية، ومنها كلاشنيكوف وروزوبورون إكسبورت، بنادق هجومية وصواريخ وطائرات مسيرة في معرض الدفاع البحري والأمن البحري “نافدكس”، وهو جزء من معرض الدفاع الدولي “آيدكس” الذي يعقد كل عامين.

وظهر رجال يرتدون الزي الإماراتي التقليدي وأيضا رجال يرتدون الزي العسكري من الهند وباكستان ودول أخرى وهم يتواصلون مع مندوبي الشركات الروسية. 

وقاومت الإمارات والسعودية، اللتان لم تشاركا في العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، ضغوطا أمريكية لقطع العلاقات مع روسيا التي تربطهما بها علاقات في مجالي الطاقة والاقتصاد.

وقال أتول دي ران، الرئيس التنفيذي لشركة براهموس آيروسبيس، وهي مشروع مشترك بين الهند وروسيا، إن الشركة تمضي قدما في المحادثات التي بدأت قبل خمسة أعوام مع الإمارات بشأن صواريخ كروز الأسرع من الصوت التي تنتجها الشركة والتي يمكن إطلاقها من البحر والبر والجو.

وقال دي ران “نجري محادثات بالطبع مع الإمارات ودول مجاورة أخرى” واصفا المحادثات مع الإمارات بأنها متقدمة بعد أن تباطأت خلال جائحة كوفيد-19.

وأقامت الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل عام 2020 ويرجع ذلك جزئيا إلى القلق المشترك من إيران التي ترى دول الخليج في قدراتها الصاروخية وطائراتها المسيرة تهديدا.

وجود كبير للشركات الإسرائيلية، ومنها شركة رافائيل المنتجة لأنظمة القبة الحديدية المضادة للصواريخ

ونظمت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية عرضا لسفينة بدون ملاح مع شركة أبوظبي لبناء السفن ومجموعة إيدج الدفاعية المملوكة لحكومة أبوظبي، وهو أول عرض مشترك للمعدات العسكرية بين البلدين.

وقال أورين جوتر المستشار التشغيلي للرئيس التنفيذي لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية للشؤون البحرية “علاقتنا نموذج جيد جدا للعلاقات بين الدول والشركات. نحن نكمل بعضنا البعض”.

وقال منظمون إن 65 دولة تشارك في آيدكس الذي يستمر حتى 24 فبراير/ شباط بما يشمل المجموعات الدفاعية الأمريكية الكبرى مثل رايثيون تكنولوجيز، ولوكهيد مارتن وبوينغ.

وقالت الإمارات، اليوم الإثنين، إنها أبرمت صفقات بقيمة 4.5 مليار درهم (1.23 مليار دولار) مع شركات محلية ودولية، منها صفقة بقيمة 1.5 مليار درهم مع شركة بي. تي. بال الإندونيسية لشراء سفن متعددة المهام وعقد بقيمة 421 مليون درهم مع شركة تاليس الفرنسية للحصول على رادارات من طراز جي.إم 403.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(رويترز)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى