العالم تريند

فوز برنامج الأغذية العالمي بنوبل السلام 2020

عربي تريند_ فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2020، لجهوده في مكافحة الجوع في العالم وتحسين الظروف لإحلال السلام في مناطق النزاع، على ما أعلنت لجنة نوبل. وأوضحت اللجنة في حيثيات قرارها أنّ برنامج الأغذية العالمي، كوفئ على “جهوده لمحاربة الجوع ومساهمته في تحسين الظروف لإحلال السلام في المناطق التي تشهد نزاعات ولكونه محركاً للجهود المبذولة للحؤول دون استخدام الجوع كسلاح حرب”. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية أو نحو 1.1 مليون دولار، وستمنح في أوسلو في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي سنة انتشار وباء كورونا، وهو الأخطر منذ قرن، رجّح الكثيرون أنّ أعضاء اللجنة سيكافئون الجهود التي تبذل في إطار تعددي بعيداً عن الأنانيات الوطنية، لمكافحة الفيروس. وكانت التكهنات تشير إلى أنّ الجائزة هذا العام قد تكافئ منظمة الصحة العالمية، على الرغم من الانتقادات التي وجهت إلى إدارة الأزمة الصحية، إضافة إلى الناشطة في مجال البيئة، غريتا تونبرغ. إلاّ أنّ الجائزة كانت من نصيب برنامج الأغذية العالمي، الذي كان مرشحاً للجائزة مع أسماء عدة، بينهم الناشطة الأفغانية للدفاع عن حقوق المرأة، فوزية كوفي، والأمم المتحدة وأمينها العام أنطونيو غوتيريس، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وأيقونة الثورة السودانية، آلاء صلاح.

صحة
فوز عالمتين بجائزة نوبل للكيمياء لتطويرهما وسيلة لتعديل الجينوم
وبلغ عدد المرشحين هذه السنة 318 بينهم 211 شخصية و107 منظمات أدرجت أسماؤهم جميعاً على لائحة لا يعرف مضمونها.

وكانت جائزة نوبل للسلام منحت لرئيس الوزراء الإثيوبي أحمد أبيي تقديرا لجهوده في التقرب من العدو اللدود السابق إريتريا.
ومن المرشحين الذين أعلن عنهم رعاتهم شعب هونغ كونغ والجامعي الأويغور إلهام توهتي وحلف شمال الأطلسي والثلاثي جوليان أسانج وإدوارد سنودن وتشيلسي مانينغا.

كما أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرشح للجائزة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق