قطر

“كتارا” القطرية تتزين بمناسبة شهر رمضان الفضيل

عربي تريند_ تزينت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” القطرية بحلة باهرة من الأضواء احتفاءً بشهر رمضان، حيث حولت شوارعها وزواياها لمنصة ملونة أضفت رونقاً على المكان.

وزُينت أروقة الحي وشوارعه بأنواع مختلفة من الإضاءة المبهجة في شكل أهلة وتهاني بمناسبة قدوم الشهر الفضيل بالإضافة إلى الأسلاك الضوئية المعلّقة على طول المدخل الرئيسي وعلى تلال كتارا الخضراء، وفي الساحات.
واختارت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أن تقدم لجمهورها بانوراما متنوعة من الأنشطة والفعاليات عن بعد، وذلك التزاما بالإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19.

وتشتمل هذه الفعاليات على عدد من المسابقات اليومية والأسبوعية، ورصدت لها جوائز قيمة ومن بينها: مسابقة ” سؤال و جواب ” اليومية، قرة ” رمضان شهر التوبة و الغفران ” وتنظم بشكل يومي أيضاً، وكذلك فقرة ” حدث في رمضان ” اليومية، وفقرة ” نفحات رمضانية ” الأسبوعية، إلى جانب مسابقة في القصة القصيرة، ومسابقة جزء عم.

هذا بالإضافة إلى جائزة كتارا للشعر العربي (أمهات المؤمنين) حيث ستكون الدورة الأولى عن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. ومن شروط هذه الجائزة ألا تقل القصيدة عن 30 بيتاً إذا كانت عمودية خليلية. وتقبل قصيدة التفعيلة شريطة الالتزام بنظام عروضي محدد. وأن تُظهر القصيدة طاقة درامية على تكثيف حياة الشخصية بطريقة غير تقليدية في أثر الحدث والموقف. كما تلزم شروط الجائزة المشارك بأن يتناول في قصيدته حياة أم المؤمنين في بيت النبوة ومنهاجها في الدعوة وصفاتها. وتفتح المشاركة في المسابقة اعتباراً من مطلع رمضان2021 وحتى نهاية الشهر الفضيل. وتعتبر هذه الجائزة إحدى مبادرات ملتقى قلم المرأة القطرية. وسيتحصل الفائز الأول على 60 ألف ريال قطري (نحو 20 ألف دولار). في حين سيفوز صاحب المركز الثاني بـ 40الف ريال قطري وسيكون مقدار الجائزة الثالثة:20 ألف ريال قطري.

وضمن اهتمامها بأهمية المحتوى المرئي، ستقدم المؤسسة العامة للحي الثقافي بث حلقات جديدة من المسلسل الكرتوني ” تمور وتمورة من إنتاج كتارا.

هذا إلى جانب جائزة كتارا لتلاوة القرآن والتي سيتم تقديم تصفياتها النهائية على تلفزيون قطر برعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وتحتل هذه الجائزة مكانة كبيرة على مستوى العالم الإسلامي ككل في مجال خدمة القرآن الكريم وتلاوته وترتيله. حيث استقطبت مشاركين من 62 دولة حول العالم، إذ وصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة الحالية إلى ألفي مشارك.
وتأتي فعاليات كتارا الرمضانية لهذا العام في إطار اختيار الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية حيث تساهم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بتقديم عدد من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي من شأنها أن تعزز دور الثقافة في العالم الإسلامي.
كما تواصل المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تقديم مختلف فعالياتها ومعارضها على منصاتها على حسابات التواصل الاجتماعي وعلى موقعها الالكتروني. وهي تعمل في ظل الظروف الصحية الحالية على جعل الثقافة مجالا محفِّزا للحفاظ على صحة المجتمع ومناعته بالإضافة إلى تعزيز القدرات الإبداعية لدى مختلف فئات المجتمع مما يساهم في استثمار الوقت ودعم جهود الدولة في الحفاظ على سلامة الجميع.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى