العالم تريند

الصين تكشف عن قطار مغناطيسي ينافس الطائرات بسرعته

كشفت شركة “Rolling Stock Corporation” الصينية للسكك الحديدية، عن النموذج الأولي لقطار مغناطيسي عالي السرعة، قد ينافس الطائرات بسرعته التي تصل إلى 600 كيلومتر في الساعة.
وعرض النموذج الأولي للقطار ذي النوع maglev، يوم الخميس الماضي على خط السكة الحديدية لمدينة تشنغداو شرقي الصين، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجه تجاريًا عام 2021، بعد خضوعه لاختبارات مكثفة، لتقليل زمن السفر برًا بشكل أشبه ما يكون بالرحلات الجوية، وفقًا لموقع “سي إن إن”.

وأوضح دينغ سانسان، نائب رئيس فريق البحث والتطوير في الشركة التي طورت القطار، أن سرعة الطائرة تتراوح بين 800 و900 كيلومتر في الساعة، إلا أن السفر فيها بين بكين وشنغهاي يستغرق 4 ساعات ونصف، إن أخذنا بعين الاعتبار وقت التحضير للسفر، في حين تستغرق الرحلة نفسها 5 ساعات ونصفاً في القطار فائق السرعة، الذي لا تتجاوز سرعته 350 كيلومترا في الساعة، و3 ساعات ونصفاً فقط في القطار الجديد maglev.

واستغرقت الشركة الصينية 3 سنوات في البحث التقني، لابتكار القطار الجديد ذي الوزن الخفيف والبنية القوية، والذي يطفو على وسادة هوائية مغناطيسية، لرفعه عن الأرض بدلًا من العجلات، ما يقلل الاحتكاك وينتج سرعات كبيرة للغاية.

وقال سانسان: “نبني مركزي إنتاج تجريبي لقطارات maglev عالية السرعة، ومن المتوقع افتتاحهما في النصف الثاني من هذا العام”.

ولن يكون النموذج الأولي للقطار المغناطيسي الصيني الجديد، أول قطار تصل سرعته لـ 600 كيلومتر بالساعة في العالم، حيث حقق قطار مغناطيسي ياباني رقمًا قياسيًا عام 2015، بسرعة تصل لـ 603 كيلومترات في الساعة، على سكة حديدية تجريبية في ياماناشي، كما تطور شركة Chuo Shinkansen اليابانية اليوم، سكة حديدية تربط بين طوكيو وناغويا، ستصل سرعة القطارات عليها إلى 500 كيلومتر بالساعة.

ومن المتوقع أن تنتهي من المرحلة الأولى للمشروع عام 2027، مقللة بذلك زمن السفر بين المدينتين إلى النصف.

يذكر أن أول سكة حديدية لقطارات maglev في الصين، افتتحت عام 2002 بطول 30 كيلومترا بين مطار “شنغهاي بوتونغ” ووسط المدينة، وتبلغ سرعة القطارات عليها 431 كيلومترا في الساعة، وهي أقصى سرعة مطبقة اليوم في أنظمة maglev في العالم.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى