سيارات تريند

زيادة قياسية لأجور عمال مصنع سيارات “رولز رويس” تجنباً لإضراب مصنع سياراتها

عربي تريند_ أعلن الاتحاد النقابي العمالي البريطاني “يونايت” Unite، اليوم الجمعة، أن آلاف العاملين في شركة “رولز رويس موتور كارز” لتصنيع السيارات الفاخرة توصلوا إلى اتفاق لزيادة أجورهم بنسبة تصل إلى 17.6%، ووصفتها بأنها أكبر زيادة أجر دفعة واحدة في تاريخ مصنعها الواقع جنوب إنكلترا.

وقالت النقابة العمالية، في بيان، إن أكثر من 80% من العاملين في مصنع غودوود، غرب ساسكس، شاركوا في التصويت لقبول صفقة مدتها عام واحد، يُتوقع أن تكون نسبتها بين 14.8% و17.6% لدرجات العمال التي يمثلها اتحاد “يونايت”.

في التفاصيل، من المقرر أن يحصل 1200 عامل إنتاج في مصنع West Sussex على زيادة راتب نسبتها 10%، ودفعة لمرة واحدة بقيمة 2000 جنيه إسترليني، اعتبارا من يناير/كانون الثاني، لتجنب احتمال حدوث إضراب صناعي.

وبالنسبة للعاملين العاديين، فإن زيادة الراتب والمكافأة المنفصلة تعادل زيادة بنسبة 16%، رغم أن عمال خط الإنتاج الذين يحصلون على أقل معدل رواتب في المصنع سيستفيدون بنسبة 17.6%. وسيرتفع أجر العامل العادي بمقدار 2972 جنيها إسترلينيا.

ومجتمعة، تُعد الزيادات أعلى بكثير من المعدل السنوي للتضخم، والبالغ 10.7% في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا لمكتب الإحصاء الوطني.سيارات

وأظهرت أرقام مكتب الإحصاء أن عمال القطاع العام، بمن فيهم الممرضات وسائقو سيارات الإسعاف والمعلمون، ينظمون إضرابات، وهم العمال أنفسهم الذين زادت رواتبهم 2.7% في الأشهر الثلاثة حتى أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بـ6.9% في القطاع الخاص خلال الفترة الزمنية نفسها.

وحققت قوة عاملة أخرى في القطاع الخاص فوزا هذا الأسبوع، عندما ألغى موظفو المناولة الأرضية في مطار هيثرو، الذين يعملون لدى Menzies، إضرابهم بعد تقديم عرض أكبر للأجور.

إلا أن محافظ بنك إنكلترا أندرو بيلي حذر أمس من أن زيادات رواتب القطاع الخاص تجاوزت التوقعات، مما قد يؤدي إلى زيادة التضخم. وقال: “أعتقد أن ما رأيناه مؤخرا هو أن أرقام الأرباح، لا سيما في القطاع الخاص، جاءت أعلى قليلا مما كنا نظن أنها ستكون”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى