لبنان

لبنان: حريق هائل في قضاء الهرمل وطوافات الجيش تتدخل

عربي تريند_
عملت عناصر الدفاع المدني في لبنان، منذ صباح اليوم الأربعاء، على إخماد حريق هائل شبّ في جرود السلسلة الغربية، في قضاء الهرمل، وأتى على قسم كبير من الأحراج. وناشد أهالي منطقة مزرعة سجد، وبلدة زغرين، المعنيين التدخل لمحاصرة النيران وإطفائها.

وقال مسؤول في مركز الدفاع المدني لـ”العربي الجديد”، إنّ “الحريق كبير جداً، وبسبب وعورة المكان وجدنا صعوبة في وصول سيارات الإطفاء لإخماد النيران في وقتٍ سريع. من هنا كانت الحاجة إلى مؤازرة الجيش اللبناني، الذي تدخّل معنا للعمل على احتواء الحريق ومنع وصوله إلى المنازل وتدمير المزيد من الثروة الحرجية، بواسطة طوافات عسكرية بعد اتصالات أجراها وزير الزراعة عباس مرتضى ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر مع المؤسسة العسكرية”.

إلى ذلك، أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في تغريدة على حسابه عبر “تويتر” أن التحقيقات الأولية أظهرت أن سبب الحريق هو إضرام النار في مكب نفايات مزرعة سجد. وسيتم تحويل الملف إلى القضاء المختص فور إنتهاء التحقيقات لملاحقة ومعاقبة من يظهره التحقيق تورطه أوتقصيره.

وتفاعل الناشطون على موقع “تويتر” سريعاً مع الحرائق تحت وسم “#الهرمل_يحترق”، وعبّروا عن غضبهم من غياب الدولة ونواب المنطقة عن مشاكل أبنائها وأهلها، ومن النقص الدائم في الطوافات والإمكانات المادية لإخماد حرائق مماثلة، من شأنها أن تهدّد ليس فقط صحة الناس والأهالي، بل أيضاً أرزاقهم والمحاصيل التي تشكل موردهم الوحيد والأساسي، وتضرّ بالبيئة بشكل عام.

وبقاعاً أيضاً، اندلعت حرائق في مناطق عدّة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حيث أخمدت عناصر الدفاع المدني حريقاً شبّ في أعشاب يابسة في مكسة، وقب الياس ومجدل عنجر، وكسارة. كذلك سجّل اندلاع حرائق في مناطق المتن والجنوب والجبل.

وتواصل المديرية العامة للدفاع المدني في لبنان دعوة المواطنين بشكل متكرّر إلى ضرورة التزام الحيطة والحذر والتقيّد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر حرائق الغابات ولا سيما لجهة عدم حرق الأعشاب اليابسة عند تنظيف الأراضي، كما وضع الأعشاب والأغصان الصغيرة في أماكن آمنة بعيدة عن الغابات بعد تنظيفها من تحت الأشجار، وبالتالي ضرورة التنبّه والابتعاد عن أي خطوات أو تصرفات من شأنها أن تؤدي إلى اندلاع الحرائق، وتذكّر بضرورة الاتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارئ 125 للتبليغ عن أي طارئ، إضافة إلى إمكانية التواصل معها عبر موقع المديرية العامة للدفاع المدني الإلكتروني.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق