قطر

مع بدء العام الرابع.. الحصار مستمر وقطر لا تستسلم

عربي تريند_ يدخل حصار قطر، الجمعة، عامه الرابع، ففي 5 يونيو/ حزيران 2017 قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت كافة المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عام 1981.

وفرضت تلك الدول على قطر “إجراءات عقابية”؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بمحاولة فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الست، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

ومع دخول الأزمة الخليجية عامها الرابع، نستعرض تسلسلا زمنيا لأهم أحداثها منذ قبيل بدايتها.

20 أبريل/ نيسان 2017

نشر أول مقال رأي، ضمن سلسلة من 13 مقالا تنتقد قطر في صحف أمريكية.

20 مايو/ أيار 2017

أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يحضر قمة الرياض، ويلتزم بالعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي لمحاربة التطرف ومكافحة تمويل الإرهاب.

في 24 أيار 2017، جرى اختراق موقع الوكالة القطرية الرسمية للأنباء (قنا)، ونشر بيان كاذب ومغلوط منسوب لأمير قطر. ووزير الخارجية القطري يعلن أن “قطر خضعت لحملة تشويه مدبرة بعناية”

24 مايو/ أيار 2017

اختراق موقع الوكالة القطرية الرسمية للأنباء (قنا)، ونشر بيان كاذب ومغلوط منسوب لأمير قطر. ووزير الخارجية القطري يعلن أن “قطر خضعت لحملة تشويه مدبرة بعناية”.

5 يونيو/ حزيران 2017

السعودية والإمارات والبحرين ومصر تفرض حصارا على قطر.

19 يونيو/ حزيران 2017

دول الحصار تجبر مواطنيها على مغادرة قطر، مما أدى إلى التفريق بين عائلات وانتهاك حق التعليم وإغلاق شركات.

23 يونيو/ حزيران 2017

دول الحصار تقدم لقطر قائمة تضم 13 مطلبا.

1 يوليو/ تموز 2017

الدوحة ترفض مطالب دول الحصار، وتؤكد أنها تشكل هجوما على السيادة القطرية، وتهدف إلى فرض الوصاية عليها. وتقول إن ادعاءات هذه الدول بدعم قطر للإرهاب هي محض افتراءات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة.

11 يوليو/ تموز 2017

قطر والولايات المتحدة الأمريكية توقعان مذكرة تفاهم بشأن مكافحة الإرهاب وتمويله.

20 يوليو/ تموز 2017

وزارة الداخلية القطرية تعلن أن لديها أدلة تثبت أن الإمارات تقف وراء اختراق موقع الوكالة القطرية للأنباء.

21 يوليو/ تموز 2017

أمير قطر يلقي خطابا أشاد فيه بالشعب القطري بقوله إن الشعب “وقف تلقائيا، وبشكل طبيعي وعفوي، دفاعا عن سيادة وطنه واستقلاله”.

19 سبتمبر/ أيلول 2017

أمير قطر يلقي كلمة، خلال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويدين “الحصار الظالم” والانتهاك الصارخ لمعاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان.

5 ديسمبر/ كانون الأول 2017

أمير قطر يحضر قمة دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت، بينما تغيب نظراؤه من دول الحصار. وانتهت القمة بعد ساعات من بدء أعمالها.

19 ديسمبر/ كانون الأول 2017

مصرف قطر المركزي يبدأ تحقيقا قانونيا في محاولات للإضرار بالاقتصاد القطري، عبر التلاعب بالعملة المحلية وأسواق ومشتقات الأوراق المالية.

10 يناير/ كانون الثاني 2018

قطر تلجأ إلى التحكيم الدولي لإنهاء الحصار، في أعقاب تقرير صادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يوثق انتهاكات دول الحصار.

11 يناير/ كانون الثاني 2018

قطر تبلغ الأمم المتحدة باختراق مقاتلة حربية إماراتية للأجواء القطرية. تم توثيق أربعة خروقات للمجال الجوي القطري بين ديسمبر/ كانون الأول 2017 وفبراير/ شباط 2018.

30 يناير/ كانون الثاني 2018

انطلاق أول حوار إستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، والبلدان يوقعان اتفاقيات مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية.

17 مارس/ آذار 2018

قطر ترفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد أشخاص يشنون حملة غير قانونية، عبر شبكة الإنترنت، لنشر معلومات كاذبة للإضرار بالاقتصاد القطري.

10 أبريل/ نيسان 2018

أمير قطر يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في واشنطن، ويؤكد على الشراكة الوثيقة بين البلدين في مجالي الأمن والدفاع، فضلا عن التعاون الاقتصادي والسياسي.

17 مايو/ أيار 2018

مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) يؤكد ضرورة التزام جميع الأطراف بأعلى معايير الأمن والسلامة. وعلى خلفية الأزمة الخليجية، يشدد المجلس على ضرورة التنسيق الكامل بين الدول المتعاقدة في اتفاقية شيكاغو 1944.

11 يوليو/ تموز 2018

قطر تبدأ باتخاذ إجراءات قانونية ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية؛ بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان في تعاملها مع القطريين.

23 يوليو/ تموز 2018

محكمة العدل الدولية تصدر قرارا بالموافقة على طلب قطر اتخاذ تدابير مؤقتة ضد الإمارات في قضية تتعلق بمعاملة تمييزية غير قانونية من أبوظبي ضد القطريين.

18 ديسمبر/ كانون أول 2018

منظمة التجارة العالمية تعلن أنها ستشكل لجنة تحكيم للبت في اتهامات بسرقة الملكية الفكرية وجهتها قطر إلى السعودية فيما يتعلق بحجب شبكة مجموعة “بي إن سبورت” التلفزيونية، ورفض اتخاذ إجراء ضد قرصنة محتواها من جانب شبكة القرصنة التلفزيونية “بي أوت”، التي تبث من داخل السعودية.

8 أبريل/ نيسان 2019

قطر تقاضي بنوكا في لوكسمبورغ والإمارات والسعودية؛ بتهمة التلاعب في العملة القطرية في الأسواق الخارجية، بهدف الإضرار باقتصادها.

19 مايو/ أيار 2019

الدوحة تشحن غازا مسالا إلى أبوظبي بعد تعطل خط الأنابيب الرئيسي دولفين، الذي ينقل الغاز من قطر إلى الإمارات.

30 مايو/ أيار 2019

رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، يشارك في قمم مكة الثلاث، ليصبح حينها أعلى مسؤول قطري يزور السعودية، منذ بدء الحصار.

14 يونيو/ حزيران 2019

محكمة العدل الدولية تصدر قرارا برفض طلب الإمارات اتخاذ تدابير مؤقتة ضد قطر في قضية متعلقة بإجراءات تمييزية اتخذتها حكومة الإمارات ضد قطر ومواطنيها.

8 أغسطس/ آب 2019

الإمارات تسحب دعوى رفعتها ضد قطر أمام منظمة التجارة العالمية بشأن تدابير قطرية مزعومة.

25 أغسطس/ آب 2019

هيئة تنظيم مركز قطر للمال تعلن فرض غرامة مالية 200 مليون ريال قطري (55 مليون دولار أمريكي) على بنك “أبو ظبي الأول”، لعرقلته تحقيقا تجريه الهيئة للاشتباه بتلاعب البنك بالريال القطري والأوراق المالية الحكومية القطرية والأدوات المالية المتّصلة بها.

25 أغسطس/ آب 2019

إيران تعلن انطلاق رحلات بحرية للركاب والبضائع بين محافظة بوشهر جنوبي البلاد والدوحة.

28 أغسطس/ آب 2019

وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، يقول إن الدوحة “منفتحة على الحوار غير المشروط مع دول الحصار متى أرادت (تلك الدول)”.

29 أغسطس/ آب 2019

قطر تعلن تعيين سفير جديد لها لدى الأردن، بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، إثر الأزمة الخليجية.

29 أغسطس/ آب 2019

اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في جنيف ترفض اعتراض السعودية والإمارات فيما يتعلق باختصاص اللجنة بالنظر في شكويين قطريتين ضدهما.

1 سبتمبر/ أيلول 2019

اتصال هاتفي بين أمير قطر وملك الأردن، عبد الله الثاني بن الحسين، بعد ثلاثة أيام من إعلان الدوحة تعيين سفير جديد لها بعمان، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي.

24 سبتمبر/ أيلول 2019

أمير قطر يشارك في الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ويؤكد أن الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل ورفع الحصار هو الحل للأزمة الخليجية.

3 أكتوبر/ تشرين الأول 2019

قطر تشارك في اجتماع استثنائي لرؤساء أركان مجلس التعاون الخليجي، بناء على طلب القوات المسلحة السعودية. والدوحة تشارك في إدانة اعتداءات تعرضت لها السعودية من إيران.

10 أكتوبر/ تشرين الأول 2019

العاصمة العمانية مسقط تشهد انطلاق اجتماع للجنة العسكرية العليا لرؤساء أركان دول الخليج، بمشاركة قطرية، لبحث “تحقيق المزيد من خطوات تعزيز مسيرة التعاون العسكري”.

16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019

وزير الداخلية القطري، عبد الله بن ناصر بن خليفة، يصل مسقط، للمشاركة في الاجتماع السادس والثلاثين لوزراء داخلية دول الخليج.

29 أكتوبر/ تشرين الأول 2019

أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يقول إنه “لم يعد مقبولا استمرار خلافات أشقائنا في مجلس التعاون الخليجي”.

5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

أمير قطر يقول، خلال خطاب في الدورة الثامنة والأربعين لمجلس الشورى القطري، إن الدوحة تجاوزت كافة آثار الحصار، وقد عزز من صمودها. وجدد الأمير دعوته إلى حوار غير مشروط لمعالجة الأزمة الخليجية.

13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

اتحادات السعودية والإمارات والبحرين لكرة القدم تعلن رسميا المشاركة في بطولة “خليجي 24” المُقامة في قطر، بعد أن قررت في وقت سابق مقاطعة البطولة المقررة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

المنتخب السعودي لكرة القدم يعلن أن فريقه غادر مطار الملك خالد بالعاصمة الرياض إلى الدوحة، للمشاركة في كأس الخليج العربي 24، في أول رحلة طيران مباشرة بين البلدين، منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من عامين.

3 ديسمبر/ كانون الأول 2019

أمير قطر يتلقى دعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور اجتماع مجلس التعاون الخليجي بالرياض في 10 ديسمبر/كانون الأول 2019.

6 ديسمبر/ كانون الأول 2019

وزير خارجية قطر يكشف عن أن الدوحة تجري مباحثات مع السعودية حول الأزمة الخليجية، معربا عن أمله بأن تثمر عن نتائج إيجابية.

10 ديسمبر/ كانون أول 2019

رئيس وزراء قطر، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، يقود وفد بلاده إلى القمة الخليجية في الرياض.

والقمة تصدر بيانا ختاميا بعد نحو 30 دقيقة على انطلاقها، لتصبح أقصر قمة خليجية منذ بدء الأزمة.

16 ديسمبر/ كانون الأول 2019

وزير خارجية قطر يقول إنه “من المبكر الحديث عن تقدم حقيقي بالحوار مع السعودية”، وما تحقق خلال الفترة الماضية “هو فتح قنوات بيننا”.

22 يناير/ كانون الثاني 2020

عودة هجوم إعلامي سعودي حاد على قطر، وتكرار اتهامات من الرياض للدوحة بدعم الإرهاب، مما يوحي ببوادر انهيار آمال المصالحة السعودية- القطرية، التي تحدث عنها مسؤولون من البلدين، أواخر 2019.

15 فبراير/ شباط 2020

وزير خارجية قطر يعلن أن “جهود حل الأزمة مع السعودية والإمارات لم تنجح وعُلقت”.

18 فبراير/ شباط 2020

قطر توقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لدخول مجلس الشورى القطري والمنظمة الدولية في ترتيبات مباشرة لإنشاء “مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب”، ويكون مقره الدوحة.

22 فبراير/ شباط 2020

الدوحة تقول إن السعودية لم تمنح وزيرة الصحة القطرية تصريح دخول لحضور اجتماع طارئ لمجلس التعاون الخليجي، لبحث مواجهة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، إلا بعد بدء الاجتماع.

23 فبراير/ شباط 2020

أمير قطر يبدأ أول زيارة للأردن منذ اندلاع الأزمة الخليجية، وعودة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

26 فبراير/ شباط 2020

وزير الدفاع القطري يقول إن “الدوحة منفتحة تجاه الحوار (مع دول الحصار)، وستقابل أي خطوة إيجابية بخطوتين إيجابيتين، لكنها لن تذعن أو تستسلم للترهيب”.

27 فبراير/ شباط 2020

أمير قطر يستقبل أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف بن فلاح الحجرف، بمناسبة توليه منصبه.

23 مارس/ آذار 2020

وزراء مالية دول الخليج العربية يعقدون اجتماعا استثنائيا، بمشاركة قطر، عبر تقنية الفيديو، لمناقشة الآثار المالية والاقتصادية لتفشي “كورونا” في المنطقة.

25 أبريل/ نيسان 2020

الدوحة تجدد دعوتها إلى إنهاء الحصار، مؤكدة أنه “غير قانوني”، وذلك في بيان خطي وجهته المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء آل ثاني، إلى مجلس الأمن الدولي.

5 مايو/ أيار 2020

ما يُعرف بـ”الذباب الإلكتروني” (نشطاء ممولون) السعودي والإماراتي يدعي، عبر “تويتر”، وقوع “محاولة انقلاب” في قطر.

15 مايو/ أيار 2020

وزير خارجية عمان، يوسف بن علوي، يصل الكويت؛ لتسليم رسالة من سلطان بلاده، هيثم بن طارق، إلى أمير الكويت.

18 مايو/ أيار 2020

وزير خارجية سلطنة عمان يسلم رسالة من سلطان بلاده إلى أمير قطر، تتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.

21 مايو/ أيار 2020

وزير خارجية قطر يزور سلطنة عمان والكويت، ويسلم رسالتين من أمير قطر لزعيمي البلدين.

28 مايو/ أيار 2020

أمير الكويت يبعث برسالة خطية إلى العاهل السعودي، وهي آخر رسالة ضمن زيارات مكثفة متبادلة بين قطر والكويت وسلطنة عمان. وتحدثت تقارير إعلامية عن محاولات لإيجاد حل للأزمة الخليجية.

1 يونيو/ حزيران 2020

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الدوحة تصدر كتيبا بعنوان “3 أعوام على حصار قطر”، يوثق بإحصاءات وتقارير لـ”انتهاكات الحصار”، وعددها 4 آلاف و275 انتهاكا، وفق اللجنة.

2 يونيو/ حزيران 2020

مساعدة وزير الخارجية القطري، لولوة الخاطر، تقول إنه “لا رابح” في الأزمة الخليجية، محذرة من أن غياب التعاون والتنسيق “سيكون له أثر سلبي” على ملفات أخرى في المنطقة.‎

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق