العالم تريند

الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب بشأن الحريات الدينية يحد من تقديم الدعم إلى السعودية والبحرين

عربي تريند_ وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، بهدوء على أمر تنفيذي يوجه وزارة الخارجية إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد الدول، التي تم تحديدها على أنها تنتهك الحريات الدينية، مع تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لدعم هذه الجهود.
والأمر التنفيذي، المسمى بالنهوض بالحرية الدينية الدولية، يكلف وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية بتمويل البرامج التي تعزز وتحمي الحريات الدينية في الخارج، ويدعو الأمر، أيضاً، الدبلوماسيين إلى زيادة الجهود التي تثير القلق مع الدول الشريكة للولايات المتحدة بشأن التمييز الديني.
ولم يعقد ترامب أي مؤتمر صحافي بشأن الأمر، ولم يبد ملاحظات عامة حول تنفيذ الأمر.
ووقع ترامب الأمر بعد أن زار كنيسة القديس يوحنا بولس الثاني في واشنطن العاصمة بعد ظهر الثلاثاء، وسط احتجاجات شديدة في العاصمة وجميع انحاء البلاد رداً على القتل المسجل بالفيديو لرجل أسود غير مسلح- جورج فلويد- من قبل ضباط الشرطة في ولاية مينيسوتا.
ويأتي أمر ترامب بعد نشر التقرير السنوي للجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، الذي يوثق حالة الحريات الدينية حول العالم، واللجنة عبارة عن مجلس استشاري حكومي أمريكي مستقل عن الحزبين، وهي تقدم توصيات بشأن السياسة.
وللمرة الأولى، وصف التقرير الهند بأنها “دولة مثيرة للقلق” بشكل خاص بسبب الانحدار الشديد للحرية الدينية في عام 2019 خاصة ضد المسلمين، كما تم تصنيف السعودية وسوريا وإيران وفيتنام وبورما وباكستان ككيانات مثيرة للقلق بشأن الحريات الدينية.
وتحت تصنيف ” قائمة المراقبة الخاصة”، تم وضع الجزائر والبحرين ومصر والعراق إضافة إلى كوبا والسودان وأوزبكستان.
ويساعد الأمر التنفيذي على الحد من تقديم الدعم الأمريكي إلى الدول المثيرة للقلق بشأن الحريات الدينية، إذا لم تستجيب لجهود الإدارة الأمريكية بهذا الشأن.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق