العرب تريند

وفاة رضيعة بمخيم الركبان نتيجة انعدام الخدمات الطبية

توفيت اليوم الإثنين رضيعة تبلغ من العمر أربعة أشهر، نتيجة انعدام الرعاية الصحية في مخيم الركبان الواقع على الحدود الأردنية السورية، وعدم استقبال السلطات الأردنية الحالات المرضية.

وقال مصدر من داخل المخيم لـ”العربي الجديد”: “إن الرضيعة هدى رسلان التي تبلغ من العمر أربعة أشهر توفيت في مخيم الركبان، بعد تدهور حالتها الصحية في ظل عدم توفر حليب الأطفال، وعدم وجود كادر طبي داخل المخيم”.

وأضاف أن القائمين على النقطة الطبية الوحيدة في المنطقة، الواقعة على أطراف المخيم عند الساتر الحدودي بين سورية والأردن، رفضوا إدخالها لمعاينتها وتلقي العلاج رغم المحاولات المستمرة لذويها منذ نحو أسبوع.

وكانت الإدارة المدنية لمخيم الركبان وجهت الإثنين نداء استغاثة لتأمين المواد الأساسية لهم، بعد مرور أسبوع على منع النظام السوري وصول المواد الغذائية إلى مخيم، وأهمها الدقيق وحليب الأطفال.

وتوفيت الأحد سيدة مسنة مريضة لذات الأسباب، لتكون الرضيعة ثالثة وفاة بعد وفاة يافع يبلغ من العمر 14 عاماً قبل نحو أسبوع.

ويعيش نحو 65 ألف نازح سوري من المحافظات السورية الواقعة وسط سورية وشرقها في مخيم الركبان، وهم يعانون ظروفاً إنسانية بالغة الصعوبة بسبب عدم وجود منظمات إنسانية، وفقاً للمصدر نفسه.

وبحسب المصدر، فإن قوات النظام السوري منعت وصول المواد الغذائية إلى المخيم، في سياق الضغط على آلاف العائلات للقبول بالتسوية المفروضة عليهم بهدف إغلاقه، وأشار إلى أنها عرقلت عبور الشاحنات التي تنقل المواد الغذائية والتموينية لليوم الثالث على التوالي، وسط حالة مأساوية في المخيم.

ويأتي ذلك فيما تواصل روسيا الضغط على الولايات المتحدة الأميركية للخروج من منطقة التنف شرقي سورية وإغلاق المخيم.

وكانت مصادر محلية في منطقة الركبان قد تحدثت قبل أيام عن لقاء ضمّ وفداً من وجهاء مخيم الركبان وممثلين عن قوات النظام في منطقة قريبة من منطقة 55، لبحث سبل تسوية أوضاع الراغبين في العودة إلى مناطقهم وإخراج الرافضين في اتجاه الشمال السوري.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى