العرب تريند

إيران ترفض دعم بايدن للاحتجاجات: تدخل في شؤون الدولة

عربي تريند_ عبّرت إيران، اليوم الأحد، عن رفضها دعم الرئيس الأميركي جو بايدن للاحتجاجات المناهضة لحكومتها، بوصفه تدخلاً في شؤون الدولة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية اليوم، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، قوله إنّ إيران ترفض دعم بايدن للاحتجاجات، بوصفه تدخلاً في شؤون الدولة.

وأضاف كنعاني: “في الأيام الماضية، حاولت الحكومة والمسؤولون الأميركيون باستماتة تأجيج الاضطرابات في إيران تحت ذرائع مختلفة وبكل الطرق الممكنة، ودعموا أعمال الشغب في بلدنا وإثارة العنف”.

وقال بايدن، أمس السبت، معلّقاً على الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ أسابيع عقب مقتل شابة في أثناء احتجاز الشرطة لها، إنه فوجئ بشجاعة الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج هناك.

وأضاف أنّ إيران “يجب أن تضع حداً للعنف ضد مواطنيها الذين يمارسون حقوقهم الأساسية”، متوجهاً إلى الجالية الإيرانية بالقول: “أود أن أشكركم جميعاً على التعبير عن آرائكم”.تقارير دولية

وشهدت مدن إيرانية، السبت، تجمعات احتجاجية متفرقة، منها طلابية في عدة جامعات، وإغلاق محال تجارية في مدن كردية، وفق مقاطع مصورة متداولة، في مطلع الأسبوع الخامس من الاحتجاجات المستمرة على وفاة الشابة مهسا أميني، في 16 سبتمبر/ أيلول، بعد أيام من احتجازها بسبب حجابها.

وخلال الأيام الأخيرة، أعلنت السلطات المحلية في عدة محافظات إيرانية، منها طهران، إعداد لوائح اتهام ضد “العناصر الرئيسية” المشاركة في ما تصفه بـ”أعمال الشغب”، في إشارة إلى الاحتجاجات.

(رويترز، العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى