قطر

قطر مستعدة لتحويل مسار شحنات النفط والغاز إلى الصين

عربي تريند _ قالت وزارة الطاقة القطرية، في بيان، في وقت متأخر أمس الأربعاء، إنّ شركات الطاقة القطرية “تشارك بفعالية” في تلبية بعض طلبات إعادة جدولة أو إعادة توجيه منتجات الطاقة القطرية إلى الصين، بعد انتشار فيروس كورونا.
وأضافت الوزارة، في البيان، أنّ “جميع شركات الطاقة القطرية المعنية قد بدأت العمل من كثب مع شركائها الصينيين لتحديد مجالات الدعم الممكنة وتقييمها”.

إلى ذلك، تباينت أسعار النفط، اليوم الخميس، بفعل المخاوف حيال تراجع الطلب؛ بسبب قيود السفر المفروضة في ما يتعلق بتفشي الفيروس التاجي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وهو ما ألقى بظلاله على توقعات خفض المعروض من كبار المنتجين، وفق ما أفادت به “رويترز”.

وفي التعاملات الصباحية في لندن، انخفض خام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1% إلى 55.71 دولاراً للبرميل. وارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات أو 0.1%، مسجلاً 51.24 دولاراً للبرميل. وارتفع برنت 3.2%، يوم الأربعاء، فيما زاد خام غرب تكساس 2.5%، حيث عزز تباطؤ في حالات الإصابة الجديدة بالفيروس الصيني توقعات تعافي الطلب.

وهوى الطلب النفطي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، بسبب قيود السفر إلى البلاد ومنها، والحجر الصحي في بعض مناطقها.

وقالت شركة تكرير نفط صينية أخرى، مؤسسة الكيميائيات الوطنية الصينية، اليوم الخميس، إنها ستغلق مجمعاً طاقته 100 ألف برميل يومياً وتقلص معدلات المعالجة بمجمعين آخرين وسط انخفاض الطلب على الطاقة.

وقال إدوارد مويا، محلل السوق في “أواندا”، بحسب “رويترز”، إنّ “موجة صعود النفط فقدت بعض الزخم بعد أن أعلنت الصين حصول قفزة كبيرة في حالات الإصابة بالفيروس الجديدة”.

لكنه أضاف أنه حتى مع تعرض الخام لضغوط بفعل زيادة حالات الإصابة، فإنّ “أسعار النفط تشهد بعض الدعم من التقدم المتمثل بأنّ الروس قد يوافقون أخيراً على تخفيضات إنتاج إضافية من أوبك+”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق