مصر

مصر تستقبل 121 ألف سوداني منذ بداية النزاع.. ووزير الخارجية يطلب دعما من منظمة الهجرة

 عربي تريند_ كشفت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، عن استقبال مصر 121 ألف سوداني منذ بدء النزاع في الجارة الجنوبية، في وقت طالب وزير الخارجية سامح شكري دعما من منظمة الهجرة الدولية لتخفيف الأعباء التي تتحملها بلاده نتيجة استقبال 9 مليون لإجراء.

والتقى شكري، اليوم الخميس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في جنيف.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، إن الجانبين ناقشا سُبل تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والمفوضية في ضوء الأعباء الهائلة التي تتحملها الحكومة المصرية في استضافة الأعداد الهائلة التي وصلت إلى 9 مليون مهاجر ولاجئ، خاصة في ضوء تداعيات الأزمة الراهنة في السودان.

وزاد: ناقش اللقاء ضرورة أن تحشد المنظمة الموارد لدعم الجهود الوطنية في تقديم سُبل الرعاية والمساعدات الإنسانية والطبية اللازمة على الحدود للنازحين الفارين من النزاع في السودان، في ظل التزامات مصر منذ بداية الأزمة بفتح الحدود أمام الفارين من الصراع اتساقاً مع التزاماتها الدولية والاقليمية.

وبحسب بيان الخارجية، استقبلت مصر حتى الآن 121 ألف مواطن من السودان أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وكان وزير الخارجية المصري التقى، اليوم الخميس أيضا، المديرة العامة الجديدة للمنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب، في إطار اللقاءات التي يعقدها مع المنظمات والهيئات التابعة للأمم المتحدة، خلال زيارته الحالية لمدينة جنيف.

وقال شكري إن بلاده تتبنى نهجاً شاملاً في ملف حوكمة الهجرة من مختلف جوانب الظاهرة، داعيا إلى تعزيز التعاون مع المنظمة للتنسيق من أجل تخفيف الأعباء التي تتحملها مصر من جراء استضافة نحو 9 ملايين مهاجر ولاجئ على أراضيها.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى