المغرب العربي

أردوغان: تركيا لم ترسل قوات إلى ليبيا حتى الآن

عربي تريند _ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن “تركيا لم ترسل قوات إلى ليبيا حتى الآن بل مستشارين ومدرّبين فقط”، مشيراً إلى أن مؤتمر برلين “وضع الأساس لوقف إطلاق النار في ليبيا”.
ولفت أردوغان، في تصريح أدلى به للصحافيين على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته من ألمانيا عقب مشاركته في مؤتمر برلين، إلى أن “خطواتنا بشأن ليبيا حققت توازناً بالمسار السياسي وسنواصل دعم هذا المسار بالميدان وبالمباحثات”، مؤكداً أنه “في حال الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا سيكون الطريق ممهداََ أمام الحل السياسي”.

ورأى الرئيس التركي أن عدم توقيع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، على وثيقة الهدنة له معانٍ كثيرة، مؤكداً أن “مؤتمر برلين اقتصر على شهادة المشاركين فقط”.

وأشار إلى أن تركيا وقفت ضد مقترح أن يشارك الاتحاد الأوروبي في مسار دعم السلام بليبيا بصفة منسق عوضاً عن الأمم المتحدة.

في سياق متصل، اعتبر أردوغان أن “كيرياكوس ميتسوتاكيس (رئيس وزراء اليونان) دعا حفتر إلى اليونان من أجل استفزاز تركيا”، كاشفاً أن “أحد الزعماء أبلغني بأن رئيس الوزراء اليوناني يريد إصلاح علاقات بلاده مع تركيا. قلت له إن عليه أولاً أن يصلح خطأه (دعوة حفتر إلى أثينا)”.

وتطرق الرئيس التركي إلى ملف سورية، قائلاً إن “هؤلاء الناس في إدلب يفرون من الموت”، مضيفاً: “لقد جفت الدماء في عروقنا عند مشاهدة تلك الأم مع أطفالها الستة. كيف لنا أن نصف هؤلاء الأطفال بالإرهابيين؟”.

واعتبر أن “نجاح خططنا ومشروعنا في كل من رأس العين وتل أبيض (السوريتين) سيحيلهما إلى منطقة سلام”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق