العرب تريند

اقتصاديون: الاردن سيتأثر بالحرب بين روسيا واوكرانيا، والاسعار سترتفع

 اجمع خبراء اقتصاديون ان الاقتصاد الاردني سيتاثر بشكل مباشر وغير مباشر من تداعيات الحرب بين روسيا واوكرانيا، نظرا لكون الاردن يستورد العديد من السلع الاساسية من دول العالم المختلفة.
وقال الخبراء ان الاردن يستورد النفط والغاز والقمح والسلع الاخرى من روسيا واوكرانيا وغيرها من الدول، لافتين الى ان الحرب ستؤدي الى رفع الاسعار نظرا لزيادة الطلب من الدول الاخرى وبالتالي سيكون هناك ارتفاع باسعارها.
واضاف الخبراء ان اي ارتفاع على اسعار النفط والغاز سيؤدي الى ارتفاع الاسعار محليا نظرا لكون الطاقة والنقل مدخل اساسي بالانتاج اضافة الى ان هناك مدخلات انتاج تستورد من الخارج سترتفع اسعارها ايضا وحتى البدائل ستخضع لقاعدة العرض والطلب وبالتالي سيكون هناك ارتفاع باسعارها.
الكتوت : الاقتصاد الاردني سيتأثر 
وأكد الكاتب والخبير الاقتصادي، الدكتور فهمي الكتوت، ان الاردن سيتأثر بشكل مباشر من الحرب، واذا استمرت لمدة طويلة ستؤدي الى رفع اسعار العديد من السلع، نظرا لكون الاردن يستورد النفط والغاز من الخارج اضافة الى القمح والالمنيوم ومدخلات الانتاج لمعظم الصناعات سواء الغذائية وغير الغذائية.
واضاف الكتوت لـ الاردن24 ان البدائل لاي سلع والتي يمكن ان يستوردها الاردن من الدول الاخرى، ستكون مرتفعة ايضا، نظرا لارتفاع الاسعار عالميا، واما الدول البعيدة مثل امريكا وكندا فإن الاستيراد منها سيؤدي لارتفاع الكلف ولذلك ستكون الاسعار اعلى.
وانهى الكتوت مداخلته قائلا: اي زيادة بالطلب على السلع والمواد في العالم سيؤدي الى رفع اسعارها بشكل تلقائي وبالتالي ستؤثر على المواطنين والاقتصاد بشكل عام.
زوانة: يجب على الدول ان تضع خططا للاعتماد على الذات
من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي زيان زوانة ان جميع القطاعات الاقتصادية ستتاثر من الحرب الدائرة بين روسيا واوكرانيا نظرا لاعتماد دول العالم على استيراد الطاقة المتمثلة بالنفط والغاز من الخارج اضافة الى القمح ومدخلات الانتاج الاخرى .
واضاف زوانة لـ الاردن24 ان هنالك سلعا سترتفع بشكل تلقائي مثل الالمنيوم والنحاس والقهوة والقمح والعديد من السلع الاخرى، ما سيؤدي الى عجز بالميزان التجاري وتاثر مخزون الاردن من العملات الاجنبية .
وبين زوانة ان العالم العالم تاثر بجائحة كورونا وارتفعت اجور النقل واصبح هناك خلل بسلاسل التزويد نتيجة نقص الحاويات ونحن الان امام ازمة جديدة وهي الحرب التي ستؤدي الى زيادة الطلب على المواد وبالتالي الاتفاع اسعارها بشكل تلقائي.
وشدد زوانة على اهمية ان تقوم الدول ومنها الاردن على وضع خطط للاعتماد على الذات من خلال دعم القطاعات الزراعية والصناعات الغذائية لتتمكن من تجاوز اي ازمة مستقبلا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى