صحة وجمال

6 طرق للوقاية من أمراض الكلى

نصحت وزارة الصحة، باتباع ست طرق للوقاية من أمراض الكلى.

وقالت وزارة الصحة، في بيان عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن التحكم في الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتجنب الإفراط في تناول الأدوية دون وصفات طبية، يمكن أن يقي من أمراض الكلى.

وتابعت الوزارة: أنه من الضروري المحافظة على النشاط البدني بشكل يومي مع الامتناع نهائيًّا عن التدخين، بالإضافة إلى المحافظة على وزن صحي مثالي، وتناول الغذاء الصحي المتوازن.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت عن أحقية المرضى المصابين بالحصوات في مناقشة الخيار الأنسب لحالته؛ لتلقي العلاج حتى اتمام الشفاء من مرضهم، مشيرة إلى أن المريض يحق له بحث ما يناسب حالته سواء كان استخدام المنظار أو تفتيت الحصوات أو التدخل الجراحي إذا لزم الأمر.

وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، وقع اتفاقيات مشروع غسيل الكلى مع شركتين، تشمل مختلف مناطق المملكة، مطلقًا أولى مبادرات الشراكة بين القطاع العام والخاص لعلاج المرضى، موضحًا أنَّ الشراكة تمتد خمسة أعوام حتى 2023، ومن شأنها رفع معدل استيعاب الأعداد الجديدة من المرضى وتوفير علاج بمعايير عالية الجودة؛ حيث يبلغ عدد مراكز الغسيل الكلوي 63 مركزًا في 12 منطقة، وتضمن الاتفاقيات الموقعة رفع الكفاءة الاقتصادية لمنشآت وزارة الصحة وزيادة معدل النمو الاقتصادي بمشاركة واستثمار القطاع الخاص وجذب رؤوس الأموال.

ولفت الربيعة إلى أنَّ الشراكة السابقة حققت نسبة رضا بلغت 90% لدى جميع المرضى في مختلف المراكز. مشيرًا إلى أن المستفيدين سيمكنهم الحصول على الخدمة أثناء سفرهم داخل أو خارج المملكة إلى جانب حصولهم على العديد من الخدمات الجانبية كخدمات التثقيف الصحي وخدمات التغذية.

كما يولِي المشروع اهتمامًا خاصًا بمرضى الفشل الكلوي المزمن من كبار السن، إضافةً إلى مرضى الفشل الكلوي المصابين بفشل الكبد (ب،ج) والمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتكون المشروع من 2038 جهاز غسيل كلوي، تعمل في المراكز طيلة 6 أيام في الأسبوع؛ حيث تقدم الخدمة عبر أكثر من 60 طبيبًا استشاريًّا متخصصًا في أمراض الكلى و93 طبيبًا إخصائيًّا متخصصًا في أمراض الكلى، إضافة إلى 104 أطباء مقيمين و971 كادرًا تمريضيًّا ذي خبرة في الغسيل الكلوي، مع مجانية العلاج لجميع المواطنين المستفيدين من الخدمة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى