قطر

جوائز بملايين الدولارات في مهرجان دولي للخيل في كتارا القطرية لإحياء الفروسية العربية

عربي تريند_ تستعد قطر لاحتضان مهرجان دولي يحتفي بالخيل العربية، ويبرز تراثها للمحافظة على إرث يضرب جذوره في تاريخ المنطقة، في محاولة لصونه، والمحافظة عليه للأجيال المقبلة، والتنسيق لنقل خيول أصيلة من دول العالم ومختلف القارات.

وينظم المهرجان تحت رعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، مطلع الشهر القادم، بالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية.

وكشف الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، أن كتارا حرصت على إطلاق النسخة الثالثة للمهرجان لإحياء الثقافة العريقة، وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية.

وأكد أن النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية ستشهد تطوراً ملحوظاً على كافة المستويات، وسعى الجميع لإظهاره بالشكل اللائق، وإخراجه بصورة أكثر تميزاً. ويحظى المهرجان بإقبال واهتمام دولي متزايد، يتجسد في حجم المشاركات لعدد الدول المشاركة وبلغت 18 دولة، لخوض منافسات قوية بأفضل وأجود سلالات الخيل العريقة التي سيتم نقلها من مختلف قارات العالم.

وأعلن السليطي عن استضافة قطر لبطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة في ديسمبر/ كانون الأول 2023، والتي تعتبر ثمرة اتفاقية وقعتها المؤسسة العامة للحي الثقافي مع المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا، حيث تستضيف بموجبها نسختي البطولة 2023 و2025 وذلك لأول مرة خارج فرنسا منذ 40 عاماً.

وقال إن قيمة الجوائز المرصودة لهذا المهرجان، والتي تصل في مجموعها إلى 17 مليون ريال قطري (حوالي 4,6 مليون دولار) بالإضافة إلى جوائز عينية تمنح للمراكز الأولى، رصدت لها مبالغ بملايين الدولارات، تضعه في مقدمة البطولات الدولية للخيل العربية عالمياً، والذي يعزز من مكانة كتارا كحاضنة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية.

وذكّر الدكتور السليطي بالنجاحات التي حققها المهرجان في النسخ الماضية، والتي جعلته يشكل علامة فارقة في عالم مزادات الخيل، حيث حقق فيه أعلى سعر بيع لبويضة الفرس “أف تي شيلا” بأكثر من 3 مليون ريال قطري (نحو مليون دولار)، ومزاد المقتنيات واللوحات الثمينة. وقال بدر محمد الدرويش، مدير البطولة، إن “هذه النسخة ستشهد تطوراً ملحوظاً على جميع المستويات، حيث وصل عدد الخيول المسجلة حتى الآن إلى 481 خيلاً، وما زال التسجيل مفتوحاً لفئة المواليد.

 وفي المؤتمر الصحافي، الذي عقد بالمناسبة، تحدث المسؤولون عن التغييرات في طريقة التحكيم في هذه الدورة، بما سيكون له انعكاس إيجابي على سير المنافسات وقوتها، بوجود طاقم من 40 حكماً للبطولتين، منهم 15 حكماً للخيل الجزيرية و25 حكماً لبطولة “التايتل شو”، وذلك حرصاً من المنظمين على أن يكون المهرجان علامة عالمية بارزة تتصدر أبرز الأحداث والفعاليات الرياضية ليس في دولة قطر فحسب، بل في المنطقة والعالم.

وقال الشيخ فالح بن نواف آل ثاني، المدير التنفيذي لمجموعة ناصر بن خالد: “إن هذه النسخة الجديدة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية تستمر بإبراز جمال وتميز وأصالة الخيل العربية وتفردها في العالم، الأمر الذي يساهم في حفظ إرثنا الثقافي والحضاري”.

ويعد مهرجان كتارا للخيل العربية من أهم الأحداث الرياضية في الفروسية، وهو يسعى لحماية إرث الفروسية الغني من خلال تنوع فعالياته الخاصة بالخيل والفروسية رياضياً وفنياً وثقافياً. ويحاول ملاك الخيل في المنطقة المشاركة في هذا المهرجان بأفضل أنواع الخيل في العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى