فنون

توقيف ممثل لبناني بتهمة سب الأديان

أمر النائب العام التمييزي بالإنابة ببيروت القاضي، عماد قبلان اليوم الخميس، بتوقيف الممثل، باتريك مبارك، عقب التحقيق بقسم المباحث الجنائية، في جرم “إهانة رئيس الجمهورية وإثارة النعرات الطائفية”.
ويعود استدعاء مبارك إلى قسم المباحث على خلفية البلاغ الذي قدمته المحامية، مي الخنسا، والذي يشمل عدة تهم من بينها التعرض لرئيس الجمهورية ميشال عون والأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله”، وبعد التحقيق معه أصدر أمرا، بتوقيف الممثل على ذمة التحقيق.
وضجت وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان بسبب تسجيل صوتي مسرب للممثل مبارك على هامش حوار صحافي أجري معه ، وردت خلاله عبارات طائفية وشتائم بحق الأديان، بجانب تهمة التعرض للسلم الأهلي والإساءة إلى النبي محمد والمسلمين كافة”، بالإضافة إلى تهمة تهديد لرئيس الجمهورية ميشال عون والسيد حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني ، وفق ما ذكرت صحف لبنانية.
وتضمنت التسريبات الصوتية المنسوبة لمبارك تهديدات لعون ونصر الله اذ يقول في مقطع منها عنهما: “أنا ضدهما للموت، وإن حصلت حرب في لبنان أنا أول من سيتسلح ويحمل بارودة بوجه عون ونصر الله”.
وقال مبارك في نفس التسجيل أنه يؤيد أفكار تنظيم “الدولة”، معتبرا أن ما يقوم به أنصار التنظيم “تطبيق للإسلام الحقيقي”، وفق تعبيره.
النقابات الفنية في لبنان لم تقف بعيدا عن الأزمة المشتعلة، حيث أصدرت بيانا موحدا دعت فيه إلى عدم التعامل مع باتريك في أي عمل فني ومقاطعته بشكل تام.
ويشار إلى أن آخر ظهور درامي للمثل باتريك مبارك كان في مسلسل “الهيبة” الجزء الثالث من بطولة الممثل السوري تيم حسن والممثلة اللبنانية سيرين عبد النور.

ومن جهتها قالت المحامية الخنسا لصحيفة لبنانية محلية معلقة على ما تقدمت به من بلاغات بحق مبارك: “كفانا استهتارا بالديانات والشخصيات الدينية والائمة والرسل، وأتمنى أن يكون عبرة لكيلا يتجرأ أحد على التطاول على أي ديانة سواء مسيحية أو إسلامية، الأمر المرفوض كلياً”. وأكملت قائلة “عقوبة جرم الكراهية بات ينص على أقصى العقاب أمام المحكمة الجنائية الدولية في حق من يرتكبه. وكل ما نريده أن يأخذ التحقيق مجراه”.

وتصدى الفنان اللبناني وسام مدافعا عن مبارك باعتبار أن الأخير يعاني من مشكلات نفسية ، ملقيا باللوم على الصحافية التي أجرت الحوار مع الممثل ، كما هاجم بيان النقابات الفنية بحق مبارك.

المصدر
القدس العربي
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى