سيارات تريند

تويوتا بريوس ستعمل على الطاقة الشمسية!

تتطلع شركات صناعة السيارات إلى زيادة نطاق القيادة لسياراتها الهجينة والكهربائية بالكامل، والألواح الشمسية هي الحل الأفضل في الوقت الحالي.

وتدرك تويوتا ذلك تمامًا، وأعلنت خطة لبدء تجارب على الطرق العامة اعتبارًا من أواخر يوليو 2019 باستخدام سيارات تويوتا بريوس برايم، مزودة ببطاريات شمسية عالية الكفاءة.

وستجري الشركة التجارب في اليابان وستستفيد من دعم شركة شارب ومؤسسة تطوير الطاقة والتكنولوجيا الصناعية الجديدةNEDO، وكجزء من البرنامج، ستقوم شارب بإضافة ألواج البطاريات الشمسية على متن السيارة باستخدام خلايا شمسية عالية الكفاءة.

ووفقًا لصانعة السيارات، فإن الهدف هو تقييم فعالية التحسينات في النطاق وكفاءة استهلاك الوقود في السيارات الهجينة والكهربائية المزودة ببطاريات شمسية عالية الكفاءة، وقد قامت تويوتا بتركيب الألواح الشمسية من شركة شارب على السطح وغطاء المحرك والباب الخلفي وأجزاء أخرى من بريوس برايم، لإنتاج سيارة تجارب لإجراء تجاربها على الطرق العامة.

مقارنة بسيارة بريوس برايم المتوفرة بالفعل مع نظام شحن بالطاقة الشمسية، فإن السيارة التجريبية متفوقة في كل النواحي، فعند 860 وات، يكون ناتج توليد الطاقة المقدر أكبر بـ 4.8 مرات، وتتجاوز كفاءة تحويل خلايا البطارية الشمسية 34% مقابل 24% في الحالية، والأهم من ذلك، أن السيارة التجريبية تستخدم نظامًا لشحن البطاريات أثناء توقف السيارة وأثناء سيرها.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى تحسينات كبيرة في السيارات التي تعمل بالكهرباء وكفاءة استهلاك الوقود في السيارات الهجينة، وبشكل أكثر تحديدًا، تدعي تويوتا أن أقصى شحن يومي للمركبة التجريبية للبكارية أثناء توقفها تعادل نطاق قيادة قدره 44.5 كلم، مقارنة مع السيارة الإنتاجية الحالية التي توفر نطاق قدره 6.1 كلم.

وتتحسن الأمور عند تحرك السيارة؛ حيث يصل الحد الأقصى للشحن اليومي وإمدادات الطاقة بحيث توفر نطاق قيادة قدره 56.3 كلم، في حين أن لا يوفر نظام الشحن بالطاقة الشمسية الخاص بسيارة بريوس برايم إلا الطاقة أثناء الانتقال إلى البطارية الإضافية، والتي تعمل على تشغيل أنظمة الملاحة وغيرها.

وستجري تويوتا التجارب تحت ظروف قيادة مختلفة في مدينة طوكيو، ومناطق أخرى في وطنها، والهدف من ذلك، هو استخدام البيانات الناتجة لتطوير نظام لإعادة الشحن بالطاقة الشمسية على متن سياراتها.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى