قطر

136 ألف أردني تقدموا للعمل في قطر

أعلن هاني خليفات، وكيل عام وزارة العمل الأردنية، رئيس اللجنة الفنية التنفيذية للوظائف في قطر، أن 136 ألف أردني تقدموا للعمل في قطر، وذلك بعد دراسة ومراجعة وتحليل البيانات التي تم تسجيلها على المنصة الأردنية ـ القطرية للوظائف.

وأضاف خليفات، في تصريح صحافي، اليوم الخميس، أن نسبة المتقدمين من الذكور بلغت 73% في مقابل 27% من الإناث، وذلك لستة قطاعات شملت التربوي والتعليمي والجامعي بنسبة 32.8%، والتجاري 29.7%، والمقاولات 16.8%، والمصرفي والمالي 10.4%، والصحة والخدمات الطبية 8.4%، والرياضي 1.9%.

وكانت قطر قد أعلنت، في يوليو/تموز الماضي، عن تخصيص 10 آلاف وظيفة للأردنيين في مختلف المجالات، و500 مليون دولار للاستثمار في البنى التحتية، وذلك دعما للأردن في أعقاب الاحتجاجات التي شهدها بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، في مايو/أيار، وأدت إلى إسقاط الحكومة السابقة برئاسة هاني الملقي في الرابع من يونيو/حزيران.

وقال خليفات إن هناك تنسيقا مع الجانب القطري لتوفير فرص عمل جديدة في قطاعي التمريض وأعمال الزراعة، لافتا إلى أنه ستتم إضافة قطاعات جديدة على منصة التوظيف، بداية الأسبوع القادم، لتشمل هذين القطاعين، إضافة إلى أيقونة جديدة على المنصة تحت اسم قطاعات أخرى لاستيعاب أي طلب جديد من الجانب القطري.

وأضاف أنه سيتم التواصل أيضا مع وزارة العمل القطرية لتزويدنا بمعلومات أكثر عن فرص العمل في القطاعين الجديدين لنشر تفاصيل هذه الفرص من خلال وزارة العمل الأردنية والمنصة الإلكترونية.

وبلغ معدل البطالة في الأردن، في الربع الأول من 2018، نحو 18.4%، بارتفاع 0.2% عن الربع الأول من العام الماضي 2017، بحسب تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة (حكومية) في يونيو/حزيران الماضي.

كان المرصد العمالي الأردني قد ذكر في تقرير له، في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري، أن “معدلات البطالة بين الشباب في الأردن من بين أعلى النسب في العالم، إذ تبلغ 47.7% للفئة العمرية بين 15 و19 عاماً، و37.6% للفئة العمرية بين 20 و24 عاماً”، مشيرا إلى أن هذه البيانات تستند إلى تقرير العمالة والبطالة الأخير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة للربع الأول من العام الجاري.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى