المغرب العربيغير مصنف

القبض على مغربي كان يغري النساء للالتحاق بتنظيم «الدولة»

ألقت السلطات الأمنية التركية، أخيرا، القبض على أحد أشرس مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية»، ويتعلق الأمر بمغربي كان يعمل على الإشراف على ترحيل مقاتلي التنظيم بين سوريا وتركيا.
وأورد الموقع الإلكتروني لوكالة أخبار ليبيا، أن عماد جبور الذي يعدّ أحد شرس مقاتلي «الدولة»، كان يوصف بـ«رجل المهمات الصعبة»، إذ كان متخصصا في تأمين رحلات مقاتلي التنظيم بين سوريا وتركيا، كما صنف في خانة أكبر المجندين للمقاتلين والمقاتلات المغاربة الراغبين بالالتحاق في صفوف التنظيم في العراق وسوريا. وبدأ عماد جبور نشاطه الإرهابي في سن العشرين، حيث كان خبيرا في إغراء النساء واستقطابهن. وأوضحت معطيات أمنية أن المغربي المذكور تمكن خلال السنوات الست التي قضاها في صفوف التنظيم منذ سنة 2011، من إدخال مئات الأشخاص إلى مناطق سيطرة التنظيم في سوريا، أغلبهم نساء.
وكان عماد جبور واحدا من الجهاديين المغاربة الأوائل الذين انتقلوا للقتال في سوريا سنة 2012، وبعد سنتين أنشأ رفقة مغاربة من سبتة كتيبة طارق بن زياد، والتي كانت تضم 300 مقاتل يقودهم المغربي عبد العزيز المحدلي، هذا الأخير قتل في سوريا، كما أنه كان صديقا للمغربي محمد حمدوش، المعروف بقاطع الرؤوس، وقتل أيضا في سوريا.
ويعترف المحققون الإسبان أن دور عماد كان حاسما في نقل العديد من المقاتلات من تركيا إلى سوريا. وأضافوا أن عماد كان يقدم لهن التعليمات قبل الصعود إلى الطائرة، وكيف يجب أن يرتدين لباسهن على المنوال الغربي كي لا يثرن الشبهات، وصولا إلى كمية النقود التي يجب عليهن جلبها، علاوة على العنوان الذي يجب عليهن تقديمه لمن سيكون في انتظارهن، ناهيك عن كلمة السر المرتبطة بتبرير السفر. وأكد المحققون أن عماد كان ينصحهن باقتناء تذكرة الذهاب والإياب، والاستعانة بحقيبة صغيرة فقط، وبعد الوصول إلى تركيا تسحب منهن الهواتف لكي لا يتم تتبع أثرهن وتبدأ رحلتهن إلى أماكن وجود مقاتلي «داعش».

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى