قطر

تسهيلات للطلبة القطريين لإكمال دراستهم العليا

قال السيد ناصر يوسف العبيدان، رئيس قسم تطوير الخدمات بالدراسات العليا بجامعة قطر، في تصريح لـ “الشرق” إن فعالية اليوم المفتوح لبرامج الدراسات العليا تهدف إلى تعريف الطلاب ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها كافة الكليات؛ بهدف استقطاب أكبر عدد من الطلبة، وخاصة القطريين. وأشار إلى أن جامعة قطر توفر تسهيلات عديدة للطلاب القطريين الراغبين في إكمال دراستهم العليا، حيث إن معظم المحاضرات تكون خلال الفترات المسائية؛ حتى لا تتعارض مع مواعيد الطلبة في حال كانوا من الموظفين، وقال إن الفعالية شهدت إقبالا طلابيا كبيرا، مما يدل على وعي الطلبة بأهمية الدراسات العليا. وأشار في تصريحه لـ”الشرق” إن جامعة قطر تقدم حوالي 50 برنامجا في الدراسات العليا، تتراوح ما بين الدبلوم والماجستير والدكتوراه، وتم استعراض شروط القبول والفرص المتاحة أمام الطلبة، إلى جانب التسهيلات المقدمة من قبل إدارة القبول والتسجيل خلال فعالية نظمتها جامعة قطر أمس وسط حضور مميز من الطلبة والمهتمين بالانتساب لبرامج الدراسات العليا في الجامعة.

وقد شارك في الفعالية جميع الكليات ببرامجها المخصصة للدراسات العليا، بالإضافة إلى مشاركة المراكز البحثية التي تقدم الخدمات المساندة للطلبة. كما تشارك مكتبة الجامعة أيضًا بتوضيح المصادر المتوفرة لديها المطبوعة منها والإلكترونية للطلبة والباحثين. ومن الجهات الخارجية المشاركة في الفعالية، وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، التي يهدف وجودها إلى بيان ما تقدمه من دعم للطلبة الراغبين في الالتحاق بالدراسات العُليا.

وتقدم جامعة قطر نحو 41 برنامجًا، تنقسم إلى 27 برنامج ماجستير، 8 برامج دكتوراه (5 تخصصات للإدارة و12 تخصصا للهندسة، و4 برامج دبلوم عالي، وشهادة مهنية في الصيدلة، وشهادة دراسات عليا، تتوزع هذه البرامج على مختلف كليات الجامعة.

كلية الشريعة

وقال الدكتور حسن الطائي أستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومنسق برامج الماجستير والدكتوراه في الكلية في تصريح لـ ” الشرق” نقدم 5 برامج للدراسات العليا في كلية الشريعة 3 منها لبرنامج الماجستير، وهي برنامج الماجستير في الفقه وأصوله والماجستير في التفسير وعلوم القرآن برنامج الماجستير في الأديان وحوار الحضارات.

وقال: لدينا حاليا 80 طالبا وطالبة في برامج الدراسات العليا، 70% منهم من القطريين، والكلية بصدد قبول 120 طالبا سنويا في كافة تخصصات الماجستير والدكتوراه. وأضاف: تقدم كلية الهندسة 8 برامج للدراسات العليا، بينما تقدم كلية القانون برنامجي ماجستير في القانون العام والخاص وشهادة الدراسات العليا في القانون، أما كلية الصحة العامة فتقدم برامج دكتوراه في العلوم الحيوية الطبية في كلية الصحة العامة ودكتوراه في العلوم الطبية ودكتوراه في الصيدلة، إلى جانب برامج ماجستير في العلوم الحيوية الطبية وماجستير في الاستشارات الوراثية وماجستير في الصحة العامة.

أشادوا بتنظيم لقاء مفتوح يجمع كافة الكليات ..

طلاب لـ “الشرق”: برامج الدراسات العليا تتواءم مع احتياجات سوق العمل

وأكد عدد من الطلبة لـ “الشرق” أن جامعة قطر قد وضعت العديد من التسهيلات للقطريين لإلحاقهم ببرامج الدراسات العليا. وأشاروا إلى أن اليوم المفتوح الذي نظمته الجامعة يتيح الفرصة للاطلاع على برامج الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، كما يجمع كافة الكليات في مكان واحد ويسهل عملية الاختيار لدى الطالب.

وقال الطالب محمد عبدالله الزبيري (يحمل شهادة بكالوريوس في القانون) ويسعى لإكمال دراسته العليا إن اليوم المفتوح فرصة لاستعراض البرامج المتاحة وشروط القبول، وأكد أن مسؤولي القبول موجودين ويردون على أسئلة واستفسارات الطلبة. وأكد أن جامعة قطر تسهل التحاق الطلبة القطريين ببرامج الدراسات العليا، حيث خصصت محاضرات مسائية؛ لأنها تتناسب مع أوقات الطلبة القطريين . موضحا أن تهافت الطلبة على برامج الدراسات العليا يؤكد على زيادة الوعي عند الشباب القطري.

تخصصات مختلفة

ومن جهتها، قالت الطالبة فاطمة اليافعي، خريجة بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة قطر، أنها جاءت للبحث عن فرصة رائدة لإكمال دراستها العليا والحصول على الماجستير. وقالت: استوقفتني جودة البرامج المطروحة، والتي تتواءم مع متطلبات سوق العمل القطري. مشيرة إلى أن جامعة قطر قد وفرت العديد من برامج الدراسات العليا في مجال الماجستير والدكتوراه، والتي تتناسب مع جميع اختيارات الطلبة. حيث إنها غطت جميع التخصصات.

ماجستير دراسات الخليج

قال صالح النعيمي إن طموحه إكمال الدراسات العليا في جامعة قطر والحصول على ماجستير في دراسات الخليج، مشيدا بنوعية البرامج التي طرحتها جامعة قطر، وقال إنها تتناسب مع احتياجات الطلبة وتتواءم مع متطلبات سوق العمل القطري، وقال إن جامعة قطر تسهل التحاق الطلبة القطريين ببرامج الدراسات العليا وتوفر مواعيد مناسبة لهم وبرامجها معتمدة وعالية الجودة.

برامج الدكتوراه

ومن جانبها، قالت لطيفة الرميحي طالبة ماجستير علوم المواد والتكنولوجيا وتسعى لإكمال دراستها العليا والحصول على الدكتوراه، إن الفرصة رائدة في اللقاء التعريفي للاطلاع على برامج الدراسات العليا التي تقدمه الكليات في جامعة قطر، وإشارات إلى أن هناك مجموعة رائدة من البرامج التي تتواءم مع احتياجات سوق العمل القطري.

ومن جهتها، قالت فاطمة داوود إن طموحها الحصول على شهادة الدكتوراه في إحدى مجالات الهندسة أو العلوم، وهي متعددة ومتاحة بكثرة وهناك العديد من الخيارات أمام الطلبة للحصول على التخصصات التي يرغبونها.

دارين العنزي لـ “الشرق”: ابتعاث الموظفين مشروط بتقييم الأداء الوظيفي

واستعرضت السيدة دارين العنزي، منسق بعثات من إدارة الابتعاث الحكومي بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، شروط الالتحاق بالبعثات الدراسية للعام الأكاديمي 2018 / 2019، وقالت في لقاء خاص لـ “الشرق” إن التقدم للالتحاق ببعثات للدراسات العليا مقصور فقط على الموظفين بإحدى الجهات المنضوية تحت مظلة برنامج الابتعاث الحكومي.

وسلطت الضوء على شروط القبول لبرامج الماجستير في الجامعات المحلية، وقالت يجب الحصول على شهادة البكالوريوس وأن تكون الشهادة معادلة في حال كانت صادرة من خارج دولة قطر، وأن يكون تقييم أداء الموظف في آخر سنتين عمل بمستوى ممتاز ويجوز النظر في طلب المرشح الذي أنهى سنة من الخدمة وحاصل على تقدير جيد جدا أو أعلى في البكالوريوس، وأيضا يجب الحصول على قبول غير مشروط من إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن قائمة المؤسسات التعليمية المحلية، وفقا لاحتياج جهة العمل من التخصصات، وأن يتواءم التخصص المطلوب الابتعاث إليه مع المهام الوظيفية للمرشح.

شروط الابتعاث للدكتوراه

وتحدثت السيدة العنزي عن شروط الابتعاث لبرامج الدكتوراه في الجامعات المحلية وقالت: يجب الحصول على شهادة الماجستير وأن تكون معادلة في حال كانت صادرة عن مؤسسات تعليمية خارج الدولة، وأن يكون تقييم أداء الموظف في آخر سنتين بمستوى ممتاز ويجب الحصول على قبول غير مشروط من إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن قائمة المؤسسات التعليمية المحلية، وفقا لاحتياج جهة العمل من التخصصات وأن يتواءم التخصص المطلوب الابتعاث إليه مع المهام الوظيفية للمرشح.

كمال ألقت الضوء على شروط الابتعاث لدرجة الماجستير في الجامعات الخارجية وشروط الابتعاث لدرجة الدكتوراه في الجامعات الخارجية، إلى جانب شروط الابتعاث للبرامج الإكلينيكية، والتي تكون مقصورة على موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الأولية من الكادر الطبي وتشمل البرامج الإكلينيكية وبرامج البورد والزمالة ويشترط فيمن يبتعث لهذه البرامج ذات الشروط العامة التي ينبغي توافرها في الموظف، بالإضافة إلى ترشيحه من جهة عمله.

وأكدت السيدة دارين أن باب التقديم للبعثات مفتوح عن طريق وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وأكدت أن الوزارة تقبل القطريين ومن هم من مواليد قطر في كلية التربية ودعت جميع الطلبة إلى التقدم للالتحاق ببرامج الابتعاث الحكومي لبرامج الدراسات العليا.

وكان قد بلغ عدد الطلاب الموافق على ابتعاثهم خلال الربع الأول من العام 2017 إلى مؤسسات تعليمية داخل الدولة 108 مبتعثين و مبتعثات بنسبة 90% من إجمالي المبتعثين منهم 68 طالبا تم ابتعاثهم إلى جامعة قطر و 36 طالبا إلى كلية المجتمع و 4 طلاب إلى مؤسسات تعليمية أخرى.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى