قطر

الجنرال جوزيف فوتيل: لا توجد أي خطط لنقل القاعدة الأمريكية من قطر

نفى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل وجود أي خطط لنقل القاعدة الجوية الأمريكية من الدوحة، قائلا “لا توجد أي خطط لنقل القاعدة الأمريكية الجوية من قطر، ولا نناقش أو نفكر في هذا الأمر، ولا أعرف من أين تأتي هذه الأنباء”.

وأعرب فوتيل في مؤتمر صحفي حضرته الشرق أمس، عن تطلع واشنطن لمواصلة الشراكة مع قطر. وأضاف:” نحن نشكرها على الدعم الذي تقدمه لنا”، متابعا: “نحن نتطلع لمواصلة هذه الشراكة مع قطر، ونتمنى حل التوتر والمشكلات الحالية، ونأمل ألا يكون لها أي تأثير على الأمن، ونحن نواصل هذه الشراكة مع قطر من أجل حماية المنطقة واستقرارها”.

وتابع فوتيل بقوله: “سافرت إلى المنطقة مؤخرا، وسنحت الفرصة للالتقاء بالعديد من الشركاء في المنطقة ومنها أفغانستان وسلطنة عمان، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المصالح المشتركة والجهود المستدامة في المنطقة، وكانت تلك الجولة فرصة سانحة للتأكيد على الكثير من فعالياتنا وحضورنا في المنطقة، علاوة على مناقشة تطورات الأمور لكي نبدأ بمناقشة بعض المهام المستقبلية. وأعقب ذلك زيارة إلى العراق حيث التقيت ببعض نظرائنا من العراقيين والقيادات السياسية هناك”.

الحرب ضد داعش
وأشار قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى أن العراق قام بتحرير أراضيه بشكل ناجح من داعش، وهو الآن ينتقل إلى مرحلة جديدة هناك، لكي يتم الاستفادة من هذه الايجابيات، والحقيقة أن الزيارة كانت جيدة جدا ثم انتقلت بعد ذلك إلى سوريا، حيث التقيت ببعض الحلفاء لدينا هناك، لكي يتم تقييم الوضع بشكل فعلي. كما قمت بإنهاء بعض الزيارات في المملكة المتحدة، حيث تقوم قواتنا معها بعمليات مشتركة.

وأكد أن مهمة القوات الأمريكية في شمال سوريا هي التركيز على دحر تنظيم داعش، منوها إلى نية واشنطن التركيز على عناصر أخرى في مواجهة التنظيم. وتابع بقوله: “نحن نعي أن هناك الكثير من اللاعبين الدوليين الذين يقومون بالكثير من المهام في سوريا، ونحن نطالب الجهات المعنية بوقف إطلاق النار ومراعاة الوضع الإنساني، وإيجاد مساع دبلوماسية لإحداث تغيير سياسي بدلا من الخيار العسكري، منبها إلى أهمية تركيز قوات الحلفاء على دحر داعش”.

مشاورات مع أنقرة
وشدد فوتيل على اهتمام تركيا بالأمن والاستقرار في شمال سوريا، منوها إلى أن هناك مشاورات ومناقشات بين الحكومة التركية والولايات المتحدة حول هذا الأمر، نافيا أن يتم غلق قاعدة انجرليك التركية. وقال إنها من الجهات التركية الداعمة لنا في الحرب على داعش وسنواصل عملياتنا من هناك.

وفي رده على سؤال حول الأوضاع في سوريا واستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية بمساعدة روسيا، أوضح أن الولايات المتحدة أكدت مرارا على أن هناك رقابة صارمة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية، وخاصة إذا كان هناك مستهدفون من المدنيين، ولذلك يجب أن يمتثل كافة المعنيين للقانون، أما فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية فنؤكد أن واشنطن تأخذ تلك التهديدات على محمل الجد، ونحن نأمل تجنب أي نوع من هذه الهجمات، وكما قلنا على الجميع أن يمتثل للقرارات الخاصة بالأمم المتحدة المتعلقة بوقف إطلاق النار، ووقف هذه الكوارث الإنسانية التي تحدث في سوريا.

التواصل مع الشركاء
وأكد فوتيل أن واشنطن ستبقى على تواصل وطيد من شركاء المنطقة لمنع نقل الأسلحة إلى الجهات التي تقوم بدورها بنقل تلك الأسلحة إلى أي منطقة في الوطن العربي. وبالحديث عن الأردن أشار فوتيل إلى أنها من الدول الداعمة للولايات المتحدة، ولديها دراية بعمل القوات الأمريكية في المنطقة. وقال: “نحن نقدر دعمهم المستمر في مواجهة الكثير من التهديدات، ولذا فنحن داعمون لكل جهودهم فيما يتعلق بأمنهم واستقرار المنطقة”.

 الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى