العرب تريند

الإضراب يعمّ الضفة الغربية حداداً على أرواح شهداء نابلس ورام الله

عربي تريند_ عمّ الإضراب الشامل اليوم الثلاثاء، محافظات عدة في الضفة الغربية، وسط ترقب لانضمام مزيد من المحافظات إلى الإضراب، وذلك حداداً على أرواح شهداء نابلس ورام الله الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية الإضراب الشامل في نابلس اليوم، وكذلك في رام الله، لكنها تركت المجال أمام القوى في كل محافظة على حدة، لإعلان الانضمام إلى الإضراب وكيفيته، وفق ما أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية، واصل أبو يوسف، في حديث لـ”العربي الجديد”، متوقعاً انضمام أغلب المحافظات إلى الإضراب خلال اليوم.

وأكدت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس أن اليوم الثلاثاء يوم غضب وتصعيد على كل الحواجز، حداداً على أرواح الشهداء، وشمول الإضراب جميع مناحي الحياة في نابلس، بما فيها الجامعات والمعاهد والمدارس الحكومية والخاصة.

بدورها، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة وحركة “فتح”، أن اليوم يوم إضراب، حداداً على أرواح الشهداء، والدعوة إلى المشاركة في تشييع جثمان الشهيد قصي التميمي في قرية النبي صالح شمال غربيّ رام الله.

وأكد منسق القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة، عصام بكر، لـ”العربي الجديد”، بدء إضراب شامل لهذا اليوم، حداداً على أرواح الشهداء، وأن يكون اليوم يوماً للتصعيد الميداني الشامل على نقاط التماس مع الاحتلال ومستوطنيه.

واتسع الإضراب ليشمل محافظات بيت لحم، وجنين، وقلقيلية، وطولكرم، وطوباس، حداداً على أرواح الشهداء.تقارير عربية

في غضون ذلك، أعلن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين الإضراب في كلّ المدارس بالضفة الغربية اليوم، بعد الحصة الثالثة، استجابة لنداء القوى الوطنية والإسلامية، حداداً على أرواح الشهداء، مع الحرص على تأدية الامتحانات.

من جانبها، أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين في بيان لها، تعليق العمل في المحاكم النظامية والعسكرية والإدارية كافة، والنيابات المدنية والعسكرية، ومحاكم التسوية، طوال اليوم، باستثناء الأمور المستعجلة كافة.

واستشهد ستة شبان فجر اليوم، برصاص قوات الاحتلال، خمسة منهم في نابلس، وهم: مشعل بغدادي، ووديع الحوح، وحمدي شرف، وعلي عنتر، وحمدي قيّم، وكذلك الشاب قصي التميمي من قرية النبي صالح شمال غربيّ رام الله.

قوات الاحتلال تواصل حصار نابلس

على صعيد آخر، تواصل قوات الاحتلال حصارها لمحافظة نابلس لليوم الخامس عشر على التوالي، وتشدد من إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة نابلس وبعض قراها، وسط الاعتداء على الفلسطينيين.

وفي السياق، استهدفت قوات الاحتلال أمس، المواطنين الفلسطينيين بقنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، على حاجز بيت فوريك شرقيّ نابلس، وعرقلت تحركاتهم لساعات طويلة.أخبار

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال 15 فلسطينياً اليوم وأمس، بينهم اثنان اعتُقلا بعد إصابتهما، أحدهما عامل أصيب برصاص الاحتلال بقدمه، والآخر الشاب شريف أبو بكر، بعد محاصرة منزله وهدم بابه في قرية رمانة غرب جنين شماليّ الضفة، ومناداته بضرورة تسليم نفسه.

وأصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، واندلعت مواجهات مع الاحتلال في قرية خرسا جنوب غرب الخليل من دون وقوع إصابات، وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال في مدينة بيت لحم.

كذلك، اندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس الليلة الماضية، من دون وقوع إصابات، وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بدو شمال غرب القدس.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى