العالم تريند

بورصة موسكو تهوي 29 بالمئة والروبل الروسي 6 بالمئة

عربي تريند_  قرر البنك المركزي الروسي، الخميس، التدخل في الأسواق المالية المحلية، لتحقيق الاستقرار بعد تراجع بورصة موسكو 29 بالمئة لأدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020، وهبوط الروبل الروسي 6 بالمئة إلى 89.5 روبلا مقابل الدولار.
نتج ذلك، بعد بدء حرب روسيا ضد أوكرانيا اليوم، مع تهديدات أوروبية وأمريكية لروسيا.
وقال المركزي الروسي، في بيان: “من أجل استقرار الوضع في السوق المالية، قرر البنك المركزي البدء في التدخلات في سوق العملات الأجنبية، وإجراء عمليات اليوم لتوفير سيولة إضافية للقطاع المصرفي (الروسي)”.
وجاء قرار المركزي الروسي، في ظل تراجع بورصة موسكو والعملة الروسية بسبب تصاعد الأوضاع المحيطة بأوكرانيا.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب للشعب اليوم، البدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، وشدد على أن خطط موسكو لا تشمل احتلال أوكرانيا وإنما تجريدها من السلاح.

أسهم أوروبا تتراجع 3% بعد غزو روسيا لأوكرانيا

من جهتها  تراجعت الأسهم الأوروبية ثلاثة بالمئة اليوم الخميس مع عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر بعد هجوم روسيا على أوكرانيا، مما أثار مخاوف من نشوب حرب في أوروبا بما يساهم في زيادة التضخم ويعرقل النمو الاقتصادي.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.9 بالمئة مسجلا أدنى مستوياته منذ مايو أيار 2021.

ونزل المؤشر داكس الألماني 3.7 بالمئة إلى أدنى مستوى منذ مارس آذار 2021 متكبدا أكبر خسارة من موجة بيع ناتجة عن مخاوف متعلقة باعتماد ألمانيا الكبير على واردات الطاقة الروسية.

وحد ارتفاع أسعار النفط من خسائر المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني الذي تراجع 2.4 بالمئة.

وسجل قطاع النفط والغاز الأوروبي أكبر انخفاض بين القطاعات ونزل 1.2 بالمئة مع زيادة أسعار النفط بنحو ستة بالمئة، مما دفع خام برنت للصعود فوق 100 دولار للبرميل لأول مرة منذ 2014.

وسجلت البنوك الأوروبية الأكثر انكشافا على روسيا، ومنها بنك رايفايزن النمساوي وأوني كريديت وسوسيتيه جنرال انخفاضا بنسب بين 5 و6.6 بالمئة في حين نزل مؤشر قطاع البنوك الأوسع نطاقا 4.2 بالمئة.

كما سجلت أسهم قطاعات التكنولوجيا والسفر والترفيه خسائر.

وفي السياق، تراجعت الأسهم كذلك في منطقة الشرق الأوسط، حيث تراجع مؤشر (تاسي) الرئيسي بسوق الأسهم السعودية بـ2%، رغم ارتفاع سهم أرامكو بـ3.3% لمستوى قياسي جديد. كما تراجع مؤشر “إي جي إكس 30” بالبورصة المصرية بـ2.6%.

وفي آسيا، تكبدت الأسواق تراجعات حادة. وأغلق مؤشر نيكي 225 القياسي في طوكيو على تراجع بـ1.81%، عند 25970.82 نقطة. كما تراجع مؤشر شنغهاي شنزن (سي إس آي 300) لأهم 300 شركة في البر الرئيسي الصيني بـ 2.03% ليغلق على 4529.32.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى