العالم تريند

واشنطن والرياض تؤكدان ضرورة ردع “تدخلات” إيران بالمنطقة

عربي تريند_ شددت واشنطن والرياض، السبت، على ضرورة ردع “تدخلات” إيران بالمنطقة، وأهمية منعها من الحصول على سلاح نووي.

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدين وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، على هامش زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأولى للمملكة منذ توليه الرئاسة، مطلع عام 2021.

وأفاد البيان بأن بايدن التقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ثم ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في جدة، التي وصلها لحضور قمة مع قادة دول المنطقة.

واستعرض بايدن وبن سلمان “الأولويات المشتركة التي من شأنها أن تسهم في تعزيز الشراكة بين البلدين”.

ووفق البيان: “جدد الطرفان التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية، واتفاقهما على التشاور بانتظام بشأن ذلك (..) وسط ترحيب واشنطن بالتزام المملكة بدعم توازن أسواق النفط”.

وأكد بايدن “التزام الولايات المتحدة القوي والدائم بدعم أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عن أراضيها، وتسهيل قدرتها على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية”، وفق البيان.

وشدد الجانبان “على ضرورة ردع التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول”، مؤكدين أهمية “منع طهران من الحصول على سلاح نووي، والحفاظ على حرية حركة التجارة عبر الممرات البحرية الدولية الاستراتيجية، ولا سيما باب المندب ومضيق هرمز”.

وعادة ما تنفي إيران مثل هذه الاتهامات، وتؤكد التزامها بأمن وسيادة دول المنطقة وحرية الملاحة البحرية فيها.

ورحب الرئيس الأمريكي بـ”ترتيبات السعودية بشأن خروج القوة متعددة الجنسيات والمراقبين من جزيرة تيران (نقلت ملكيتها مصر للسعودية)، بما في ذلك القوات الأمريكية”، وفق المصدر ذاته.

وأشار بايدن إلى “الحفاظ على جميع الالتزامات والإجراءات القائمة في تلك المنطقة واستمرارها، وسيتم تطوير هذه المنطقة من البحر الأحمر لأغراض سياحية واقتصادية مما يسهم في سلام وازدهار وأمن المنطقة”.

كما أعلن البيان المشترك “سماح المملكة بفتح الأجواء لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني لعبور أجوائها”.

وفي وقت لاحق السبت، تنعقد قمة في جدة، بحضور الرئيس الأمريكي وقادة دول السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، مصر، الأردن، العراق.

(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى