العالم تريند

عشرات المسؤولين الاسرائيليين السابقين يدعون لإجراء انتخابات فورا

عربي تريند_

وقع عشرات المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين السابقين عريضة تدعو إلى إجراء انتخابات فورا لاستبدال القيادة السياسية في ظل الأوضاع الجارية والحرب على قطاع غزة، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ونشرت “يديعوت أحرونوت” أمس الجمعة عريضة وقعها أكثر 170 مسؤولا أمنيا من القادة السابقين لجهاز المخابرات “الموساد” وجهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش والشرطة، بعد أن أطلقوا على أنفسهم اسم “منتدى الجدار الواقي لإسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن من أبرز الموقعين الرئيس الأسبق لجهاز الموساد تامير باردو، والرئيسين السابقين لجهاز الشاباك يوفال ديسكين وكارمي غيلون، والرؤساء السابقين للشرطة شلومو أهارونيشكي ورافي بيليد وموشيه كاردي.

وبحسب يديعوت أحرونوت، فقد قال المسؤولون السابقون إن إسرائيل “دفعت ثمنا باهظا من الدماء بسبب فشل المستويات السياسية والأمنية” وإن إسرائيل “رغم إظهارها وحدة، وجدت نفسها في صراع عسكري آخر من أجل وجودها ذاته” وإن “الوقت حان لاختيار القيادة التي تنال ثقة الشعب”.

ونقلت عن القائد السابق للفيلق الشمالي بالجيش اللواء نوعام تيفون قوله إن “الوضع الأمني يتطلب قيادة جديدة يثق بها الشعب، والطريقة الصحيحة للقيام بذلك من خلال الانتخابات” لافتا إلى أن الحكومة الحالية لم توفر الأمن وأنهم “بحاجة إلى اختيار الأشخاص الذين يمكنهم استعادة الأمن”.

وتوقع تيفون أن يحدد الكنيست موعدا متفقا عليه ويقره بالدورة الحالية، بعد الفشل في ما سماه مجزرة 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدا أن “على هذه الحكومة وكل من تولى منصبا أن يتحمل المسؤولية ويقدم استقالته، والمطلوب إعادة التفويض إلى الشعب”.

وتأتي هذه الدعوات في ظل تقارير عن خلافات بين المسؤولين الإسرائيليين واتهامات بشأن مسؤولية الإخفاق تجاه عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فجر 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويترافق ذلك مع استطلاعات رأي في إسرائيل تنتقد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بعد أن رأى 64% أن أداءه في الحرب على غزة ليس جيدا، وسط توقعات بتراجع حزب الليكود مقابل صعود معسكر الدولة بقيادة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس.

وكان آلاف الإسرائيليين تظاهروا مرارا للمطالبة باستقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، إلى جانب تعرض نتنياهو لانتقادات مستمرة على لسان المعارضة ومسؤولين وعسكريين سابقين اتهموه بالفشل في إدارة الحكومة والحرب المستمرة على قطاع غزة لليوم الـ99.

المصدر : الجزيرة + الأناضول

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى