صحة وجمال

7 أسباب تفسر شعورك بالتعب الدائم

إذا كنت كذلك أو استمر التعب والإرهاق الدائم لديك حتى بعد إجراء بعض التغييرات في أسلوب حياتك، فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك حول المشكلات الصحية التالية:

  • فقر الدم: التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، ولهذا قد تشعر بالضعف وقصر النفس في حالة الإصابة به، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات، أو فقدان الدم أو نزيف داخلي، أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو السرطان، أو الفشل الكلوي، كما أن النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد، وذلك بفقدان الدم أثناء الحيض، وكذلك حاجة الجسم إلى كمية إضافية من الحديد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

وتشمل الأعراض، الشعور بالتعب طوال الوقت وهو شعور رئيسي بين المصابين بفقر الدم، والبعض الآخر يصابون بالضعف الشديد، صعوبة في النوم، نقص التركيز، سرعة ضربات القلب، آلام في الصدر وصداع مع ممارسة أي نشاط بسيط، مثل صعود الدرج أو المشي مسافات قصيرة.

ولاختبار فقر الدم، نقوم من خلال تقييم جسدي شامل مع اختبار للدم، بما في ذلك فحص الدم الكاملCBC ، للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء، كما أنه من المعتاد فحص البراز للتأكد من فقدان الدم.

وفقر الدم ليس مرضًا، فهو عرض يشير إلى أن شيئًا آخر يحدث في جسدك يحتاج إلى حل، لذلك فإن العلاج يختلف تبعًا للسبب الكامن وراء فقر الدم، وقد يكون الأمر بسيطًا مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، لكن تحدث إلى طبيبك حول العلاج المناسب لك.

  • مرض الغدة الدرقية: عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية مضطربة، تؤثر على كل الأنشطة، حيث تنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك، كما أن الكثير من هرمون الغدة الدرقية أو ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، ليس جيدًا، وكذلك كسلها؛ حيث يعمل الوضعان على إما تسريع أو إبطاء عملية الأيض.

وتتضح الأعراض من خلال فرط نشاط الغدة الدرقية؛ حيث يسبب التعب العضلي والضعف، والتي قد تٌلاحظ أولًا في الفخذين، وتصبح التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجة أو حتى صعود السلالم أكثر صعوبة، وتشمل أعراض الغدة الدرقية الأخرى فقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالدفء طوال الوقت، وزيادة معدل ضربات القلب، وتدفقات الحيض الأقصر والأقل تكرارًا، وزيادة العطش، ويتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل شائع بين النساء في العشرينات والثلاثينات من العمر، لكنه يمكن أن يحدث عند النساء الأكبر سنًا والرجال أيضًا

كما يسبب قصور الغدة الدرقية التعب، وعدم القدرة على التركيز، وجرح العضلات، حتى مع وجود نشاط طفيف، وتشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء والشعور بالبرودة طوال الوقت حتى في الطقس الحار، وتدفقات الحيض الأثقل والأكثر تكرارًا والإمساك، وعمومًا الغدة الدرقية هي الأكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الخمسين، وحسب الدراسات فإن ما يصل إلى 10 بالمائة من النساء في سن الخمسين يعانين على الأقل من قصور الغدة الدرقية.

  • ويمكن الكشف عن مرض الغدة الدرقية مع اختبار الدم، وحسب الخبراء فإن اضطرابات الغدة الدرقية قابلة للعلاج؛ بحيث يجب على جميع الأشخاص الذين يشكون من الإرهاق أو ضعف العضلات أو العرضين معًا إجراء الاختبار، وتختلف علاجات أمراض الغدة الدرقية، ولكنها قد تشمل الأدوية أو الجراحة أو استخدام اليود المشع.

  • السكري: الكثير من الناس قد لا يعرفون حتى إنهم مصابون بمرض السكري، والسكر أو الجلوكوز هو الوقود الذي يحافظ على استمرار جسدك، وهذا يعني مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية، الذين لا يستطيعون استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تراكمه في الدم، ويقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، إنه دون طاقة كافية للحفاظ على سير الجسد بسلاسة، فإن المصابين بداء السكري غالبًا ما يلاحظون التعب كواحد من أولى علامات التحذير.

وبصرف النظر عن الشعور بالتعب طوال الوقت، تشمل العلامات الأخرى العطش المفرط، التبول المتكرر، الجوع، فقدان الوزن، عدوى الفطريات وعدم وضوح الرؤية. وهناك نوعان من الاختبارات الرئيسية لمرض السكري: اختبار الجلوكوز في البلازما أثناء الصيام، وهو أكثر شيوعًا، ويقيس مستوى جلوكوز الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات، مع اختبار تحمل الجلوكوز الفمويOGTT ، ويتم سحب الدم مرتين: قبل شرب شراب الجلوكوز، ثم بعد ساعتين، وسينصحك طبيبك بكيفية التحكم في الأعراض من خلال تغيير النظام الغذائي، والأدوية الفموية أو الأنسولين أو الاثنين معاًً

  • الاكتئاب: الاكتئاب هو مرض رئيسي يؤثر على الطريقة التي ننام ونأكل ونشعر بها بأنفسنا وبالآخرين، ودون علاج قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات. ولا نواجه جميعًا الاكتئاب بنفس الطريقة، ولكن عادةً ما يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض الطاقة، والتغيرات في أنماط النوم والأكل، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس وعدم القيمة والسلبية.

  • ولا يوجد فحص دم للاكتئاب، لكن طبيبك قد يتمكن من التعرف عليه عن طريق طرح سلسلة من الأسئلة، إذا كنت تواجه خمسة أو أكثر من هذه الأعراض أدناه لأكثر من أسبوعين، راجع طبيبك أو إخصائي الصحة العقلية: التعب أو فقدان الطاقة، النوم قليلًا جدًا أو أكثر من اللازم، استمرار المزاج الحزين أو القلق، انخفاض الشهية وفقدان الوزن، زيادة الشهية وزيادة الوزن، فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي تمت ممارستها مرة واحدة، الأرق، استمرار الأعراض الجسدية التي لا تستجيب للعلاج مثل الصداع أو الألم المزمن أو الإمساك وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي، صعوبة في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات، الشعور بالذنب، الشعور باليأس وعدم القيمة، أفكار الموت أو الانتحار.

ومعظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب قادرون على التعافي من خلال مزيج من العلاج الحديث والأدوية، فقط مع الوصفة العلاجية المناسبة من الطبيب.

  • التعب المزمن: هذه الحالة المحيرة تسبب التعب القوي الذي يأتي بسرعة، والأشخاص الذين يعانون منها يشعرون بالتعب الشديد بمجرد ممارسة أنشطتهم العادية، ويمكن استنفادهم بسهولة مع القليل من الجهد، وتشمل أعراضها العلامات الأخرى الصداع، آلام العضلات والمفاصل، الضعف، العقد اللمفاوية الرقيقة وعدم القدرة على التركيز، ولا تزال متلازمة التعب المزمن محيرة، لأنه لا يوجد سبب معروف للإصابة بها.

ولا يوجد أي اختبار، ويجب أن يستبعد طبيبك أولًا حالات أخرى ذات أعراض مشابهة، مثل مرض الذئبة والتصلب المتعدد، قبل إجراء التشخيص، ولا يوجد علاج طبي معتمد للإجهاد المزمن حتى الآن، وقد تساعد الرعاية الذاتية أو مضادات الاكتئاب أو العلاج بالكلام أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

  • توقف التنفس أثناء النوم:

تؤدى هذا المشكلة إلى تعطيل النوم، وإذا استيقظت تشعر بالتعب بغض النظر عن مقدار ما حصلت عليه من النوم الطبيعي، فأعراض توقف التنفس أثناء النوم تشمل فترات قصيرة من التنفس أثناء النوم في النوع الأكثر شيوعًا، حيث يغلق مجرى الهواء العلوي أو ينهار بالفعل لبضع ثوانٍ، وهنا تقوم الدماغ بدورها لإيقاظك لبدء التنفس مرة أخرى، وقد يتوقف الشخص الذي يعاني من توقف التنفس أثناء النوم عن التنفس عشرات أو حتى مئات المرات في الليل.

  • الأعراض: غالبًا ما يتم الإشارة إلى توقف التنفس أثناء النوم عن طريق الشخير، ويتبعه عادةً التعب في اليوم التالي، لأن انقطاع النفس النومي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، فمن المهم اختبارها.

الاختبارات: ينطوي أهمها على المبيت في عيادة النوم، حيث ستخضع لاختبار لمراقبة أنماط نومك وتغييرات التنفس ونشاط الدماغ.

وإذا كنت مصاباً بتوقف التنفس أثناء النوم، فقد يتم وصف جهاز CPAP الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وهو قناع يلائم أنفك وفمك وينفث الهواء في المجاري التنفسية أثناء النوم، واعتماداً على شدة الحالة قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء عملية جراحية.

  • نقص فيتامين B12: الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ، ونظام المناعة والتمثيل الغذائي، ومع تقدمنا في العمر تنخفض قدرتنا على امتصاص هذا الفيتامين، وحسب الخبراء فإن هذا النقص يؤدى إلى التعب، كما أن بعض أدوية السكري والحرقة واضطرابات الجهاز الهضمي تعرقل قدرة الجسم على امتصاصه، وكذلك إذا اتبعت نظامًا غذائيًا نباتيًا، فستكون لديك أيضًا مخاطر متزايدة؛ حيث إن فيتامين B12 يوجد بشكل طبيعي فقط في اللحوم والبيض والمحار ومنتجات الألبان.

ومن أعراض هذه الحالة، بالإضافة إلى الإرهاق، نوبات وخز في اليدين والقدمين، فقدان الذاكرة، الدوخة، القلق ومشاكل في الرؤية، وإذا توقع الطبيب أنك تعانى انخفاضًا في مستوى فيتامين B12 فستخضع لفحص دم بسيط، واعتمادًا على نتائج فحص دمك، قد يقترح طبيبك مصادر غذائية غنية بهذا الفيتامين أو تناول مكمل غذائي خاص.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى