العرب تريند

الخارجية الأردنية تعزز كوادرها على معابر أوكرانيا مع 3 دول 

عربي تريند__  أعلنت #وزارة #الخارجية وشؤون المغتربين، الثلاثاء، بأنها قد قامت بتعزيز المعابر الحدودية مع أوكرانيا في كل من بولندا وسلوفاكيا وهنغاريا بمزيدٍ من الكوادر الدبلوماسية نظراً للضغط والاكتظاظ الذي تشهده ‏النقاط الحدودية بشكلٍ عام وزيادة أعداد المعابر التي تمّ فتحها لاستقبال الأعداد الكبيرة من القادمين من أوكرانيا.

وتُواصل الوزارة متابعتها الحثيثة والمستمرة لأوضاع وأحوال الأردنيين في أوكرانيا من خلال خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة، وذلك بالتنسيق المستمر مع المركز ‏الوطني للأمن وإدارة الأزمات ‏والجهات والمؤسسات الأردنية المختصة، وبترتيبٍ مستمر مع السفارات الأردنية ومندوبيها على المعابر الحدودية بين أوكرانيا والدول المجاورة لها؛ بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا.

وتدعو الوزارة مُجدداً المواطنين الأردنيين إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر في حال مغادرة الأراضي الأوكرانية باتجاه المعابر الحدودية، وخصوصاً في ضوء ما يتواتر من أنباء عن وجود عملياتٍ قتالية مستمرة في عددٍ من المناطق الأوكرانية، وفرض السلطات الأوكرانية لحالة الطوارئ ومنع التجول في بعض المناطق في أوكرانيا.

‏وتشدد الوزارة مُجدداً ضرورة استخدام المواطنين الأردنيين لوسائل النقل الآمنة، والتي من شأنها أن لا تعرض حياتهم للخطر أو تهدد أمنهم وسلامتهم، واتخاذ الطرق المتاحة والتي يعرفون مُسبقاً بأنها آمنة، ‏آخذين بعين الاعتبار أن الأوضاع الأمنية تتغير بصورةٍ سريعة ولا يمكن توقعها، حيث أن بعض الطرقات تشهد مزيداً من الاكتظاظ والازدحام مقارنةً بغيرها، في حين أن البنية التحتية في بعضها الآخر،مثل الجسور، مدمرٌ بالكامل أو بصورةٍ جزئية.

وقامت الوزارة ومنذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا وبدء مغادرة الأردنيين منها إلى المعابر الحدودية في رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا، برفد هذه النقاط والمعابر بكوادرٍ دبلوماسية وموظفي السفارات وذلك لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد اللازمين للمواطنين الأردنيين وتسهل عودتهم إلى أراضي المملكة لمن يرغبون في ذلك.

وتنوه الوزارة مُجدداً في هذا السياق إلى أن المعابر الحدودية ‏للدول المجاورة مع أوكرانيا تشهد حالةً من الاكتظاظ، من شأنها أن تؤدي إلى انتظار المركبات والأشخاص لساعات طويلة (قد تمتد لأكثر من 48 ساعة في بعض المعابر) وطوابير تصل إلى كيلومترات، ولذلك فإن الوزارة تنصح المواطنين الأردنيين باستخدام المعابر البديلة والتي تتطلب ساعات انتظار أقل، ويمكن أن يتم التعرف على ذلك من خلال التواصل المباشر ما بين أفراد الجالية وتبادل المعلومات مع الذين يتواجدون على المعابر المختلفة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الظروف عند كل معبر من الممكن أن تتغير بسرعة، ويمكن أن تزيد أوقات الانتظار في أي وقتٍ دون سابق إنذار. مما يُحتم على المواطنين اتخاذ كافة الاحتياطات من مأكل ومشرب وملابس دافئة وأغطية وأية لوازم أخرى.

وتُوصي الوزارة المواطنين بعدم المغادرة باتجاه أي مكانٍ دون التأكد من حيازة الوثائق الرسمية الضرورية أو صورٍ عنها لغايات الاستخدام الرسمي.

ويُذكر أنه ومنذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، تمكّن أكثر من (458) مواطناً أردنياً (145 منهم طالباً) من عبور الحدود من أوكرانيا إلى رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا، والذين تمّ التعامل معهم على الفور من قبل مندوبيّ وزارة الخارجية وموظفي السفارات المتواجدين على النقاط الحدودية، وتمّ تأمينهم بالاحتياجات الأساسية، وصرف الوثائق القنصلية اللازمة لمن يحتاج منهم، وكما تمّ تأمين وسائل النقل بواسطة الحافلات أو من خلال القطارات، لمن يحتاج إلى أماكن إقامة ملائمة، بالإضافة إلى تأمينهم إلى المطارات لتسهيل عودتهم إلى المملكة، وقد وصل إلى المملكة حتى الآن (25) شخصاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى