مصر

مصر.. قرارات بإخلاء سبيل 46 من السجناء السياسيين بينهم المحامي هيثم محمدين

 عربي تريند_ أعلن طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عن أن النيابة العامة المصرية أصدرت قرارات بإخلاء سبيل 46 من السجناء السياسيين المحبوسين احتياطيًا.

كان هيثم محمدين بين متهمي القضية رقم 718 لسنة 2018، وألقي القبض عليه في منتصف مايو/ آيار 2018، وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبسه على ذمة هذه القضية التي عرفت حينها إعلامياً بقضية (معتقلي المترو)، وهي قضية أنشئت على خلفية احتجاجات تسبب فيها رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وظل محتجزاً على ذمة هذه القضية حتى 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، عندما رفضت محكمة جنايات الجيزة استئناف النيابة على قرار سابق للمحكمة بإخلاء سبيله واستبدال حبسه الاحتياطي بإجراءات احترازية شرطية، وهو ما يعني أن يبقى هيثم في قسم الشرطة التابع له محل سكنه.

ومن القسم احتجز هيثم مرة أخرى في 2019، وبعد يومين ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا والتي أمرت بحبسه احتياطياً على ذمة القضية رقم 714 لسنة 2019، ومازال موجودًا في محبسه وسط مطالبات بالإفراج عنه.

منذ ثورة يناير/ كانون الأول 2011، تعرض هيثم محمدين للعديد من مرات الاحتجاز ففي اليوم الأول للثورة كان محمدين على موعد مع احتجازه، وأفرج عنه قبل جمعة الغضب، بتاريخ 28 يناير/ كانون الأول، وفي سبتمبر/ أيلول 2013، وبينما كان في طريقه لدعم إضراب العمال في مصنع للأسمنت، تم اتهامه بالاعتداء على ضابط، وتم إطلاق سراحه بعد 48 ساعة دون تهمة.

وفي يناير/ كانون الأول 2015، أصدر النائب العام هشام بركات أمرًا بمصادرة أصول 112 شخصًا بينهم هيثم محمدين بزعم أنهم أعضاء أو مؤيدون لجماعة الإخوان.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى