سيارات تريند

حرب الشاحنات الكهربائية تستعر بين الشركات التقليدية واللاعبين الجدد

عربي تريند_ تخوض شركات السيارات الأميركية منافسة ساخنة في تسويق الشاحنات الكهربائية، لا سيما بين فريقين: التقليدي المتمثل ببيك آبات “ريفيان أر1تي” أو “جي إم سي هامر” أو “فورد إف-150 لايتنينغ”، ومنتجات الوافدين الجدد إلى السوق المعروفين باسم “سيلفرادو” و”سييرا” و”رام ريف 1500″ و”تسلا سايبرتراك“.

في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، لم تكن مستويات البيع كبيرة كما كانت قبل حدوث أزمة كورونا الصحية، إلا أنها تُظهر أيضا علامات رائعة على الانتعاش، فيما حافظت سلسلة “إف-سيريز” F-Series على صدارة تفوقها في السوق الأميركية، مع وجود شاحنات “رام” بين “سيلفرادو” و”سييرا”، إضافة إلى احتلال “تويوتا تندرا” الشهيرة المركز الخامس.

يبدو أن الخيار الهجين الأخير يجعله مرشحا جيدا لمراتب متقدمة، لكنه لا يزال غير كافٍ للمطالبة بالعرش في قمة اللائحة، لأنه لا يحتوي على أي خيار كهربائي حتى الآن.

وعلى عكس “جنرال موتورز” و”فورد” و”ستيلانتس”، لا يزال الوافد الجديد “ريفيان” Rivian لا يفصل مبيعات “أر1تي” R1T عن شحنات “أر1إس” R1S، لذلك يحتاج الأمر بعض الوقت كي تتوضح أكثر الصورة بخصوص ما إذا كان يمثل شاحنة البيك الآب الكهربائية الأكثر شهرة في الربع الأول من عام 2023 أم لا، في الوقت الذي أوقفت “فورد” إنتاج “إف-150 لايتنينغ” لحل مشكلة حريق البطارية.سيارات

وقد باعت “فورد” نحو 4300 وحدة من طراز “لايتنينغ” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في حين تراجعت تسليمات “جي إم سي هامر إي في” من 99 عملية تسليم عام 2022 إلى وحدتين فقط عام 2023! هذا صحيح، لقد باعت سيارتي دفع رباعي عملاقتين فقط، والجميع يتساءل بحق عما يحدث على الأرض مع منصة “ألتيوم” Ultium إذا لم تستطع شركة “جنرال موتورز” تكثيف الإنتاج حتى لمحاولة تحدي “ريفيان أر1تي” و”فورد لايتنينغ”، بحسب مجلة “أوتو إيفوليوشن” المتخصصة.

واشتدت وتيرة المنافسة مع وصول نسخة الإنتاج الجديدة موديل 2025 من “رام 1500 أر إي في” إلى نيويورك. ونظرا إلى أن إدخالها إلى السوق سيتم في أواخر عام 2024، لا يزال هناك وقت كافٍ للتأكد من أن “جنرال موتورز” لا يزال بإمكانها تسديد ضربة قوية لمزاعم المنافس، خاصة أن المدى الجريء البالغ 500 ميل (805 كيلومترات) يُعد واعدا بالنسبة لمركبة كهربائية.

في الواقع، ستنطلق شاحنات البيك أب “إي في”EV من أكثر من اتجاه لتؤجج مستوى المنافسة في السوق الأميركية، بالنظر إلى الخصومة القوية بين كل من “تسلا” و”رام” و”جي إم سي” و”فورد” و”ريفيان” من خلال طرازات “1500” و”سيلفرادو” و”سييرا” و”هامر” و”سايبر تراك”.

وبطبيعة الحال، يمكن بسهولة تجاهل “أر1تي” لكونها شبيهة بعملية تبنٍ مبكرا للغاية والتقويض اللافت للآمال المعلقة على “تسلا سايبر تراك”، وذلك على الأقل ريثما تثبت منتجاتها الحالية والقادمة الكفاءة المتوقع منها في الاستخدام اليومي وعلى الطرقات العامة، ولو بعد حين.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى