المغرب العربي

الجزائر ترد على مقتل 3 من رعاياها

بعث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة برسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وكذا أمين سر منظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، لـ”ابلاغهم بالعمل الذي قام به المغرب “.

وكانت الجزائر أعلنت أمس الأربعاء عن مقتل 3 من رعاياها على الخط الحدودي مع موريتانيا في قصف، توعدت بألا يمر دون عقاب.

ووفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، “شدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية في رسائله على أن استخدام الدولة المحتلة لأسلحة قاتلة متطورة لعرقلة حرية حركة المركبات التجارية في فضاء إقليمي لا حقوق لها فيه، يعتبر سياسة الهروب للأمام ويحمل مخاطر وشيكة للأمن والاستقرار في الصحراء الغربية، وفي المنطقة كلها”.

في حادث يعد الأخطر من نوعه منذ عقود، اتهمت الجزائر في بيان عنيف المغرب بقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف جوي في الطريق الرابط بين الجزائر وموريتانيا عبر الصحراء. وتوعدت بأن “اغتيالهم لن يمضي دون عقاب”.

ويعد الحادث ضربة قوية لأي مفاوضات مستقبلا حول مستقبل الصحراء الغربية، بل قد يؤدي لانخراط الجزائر بشكل ما في النزاع المسلح الدائر بين المغرب والبوليساريو.

وهكذا فقد سجل التوتر بين المغرب والجزائر تصعيدا جديدا وخطيرا للغاية بعدما أكد بيان الرئاسة الجزائرية الأربعاء صحة الأخبار التي جرى تداولها حول مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين في قصف لسلاح الجو المغربي الإثنين الماضي خلال رحلتهم التجارية بين العاصمة نواكشوط وورقلة في الجنوب الجزائري.

ولم يوضح البيان مكان الحادث بالضبط، ولكن كل المعطيات تؤكد أنه وقع في الصحراء الغربية، وبالضبط في الأراضي التي تقع وراء الجدار الذي شيده المغرب ويفصل المنطقة الى قسمين.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى