سيارات تريند

أسعار سيارات “لادا” الجديدة تتجه للارتفاع بسبب هبوط الروبل أمام الدولار

عربي تريند_ قال ماكسيم سوكولوف، رئيس AvtoVAZ الروسية لتصنيع السيارات، على هامش معرض Innoprom-2023، إنه “من الممكن زيادة السعر المقدر لسيارة (Lada X-Cross 5) الجديدة”، مشيراً إلى أن ذلك يرجع لانخفاض الروبل وارتفاع أسعار المكونات المستوردة، وفقاً لصحيفة RBC الروسية. 

ومنذ إطلاق هذا النوع من السيارات، مطلع يونيو/حزيران، تكلفت السيارة في المتوسط ​​ما يصل إلى 2.5 مليون روبل.

وأشار رئيس AvtoVAZ إلى أنه “يجب تقييم كل شيء بعناية من حيث مردود حالة العمل وربحية الإنتاج، إضافة إلى أن سعر صرف الروبل تراجع خلال الشهرين الماضيين بنحو 15-20%، وهو ما سيؤدي إلى التأثير على تكلفة السيارات المستوردة، وقد يؤثر على السعر الموصى به”.

وتابع: “في وقت إطلاق هذا الإنتاج (Lada X-Cross 5)، كان السعر (2.5 مليون روبل) محدداً، ولكن لدينا الآن الحق في مراجعة هذه الأسعار، اعتمادًا على تقلب العملة الروسية”. وأضاف: “سيتم اتخاذ القرار النهائي بحلول تاريخ البيع”.

وفي السياق نفسه، يقول ميخائيل دروغوف، وهو مسؤول بمركز صيانة سيارات بموسكو، لـ”العربي الجديد”: “في روسيا لا يتم تصنيع جميع مكونات سيارات (لادا)، هي تشبه عملية التجميع، ومعظم مكونات السيارة يتم استيرادها من خارج البلاد”.

ويضيف دروغوف: “منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا، ومع فرض الدول الأوروبية عقوبات على الدول المصدرة لروسيا، ارتفعت أسعار الكثير من قطع غيار السيارات، بسبب حظر دول أوروبية التصدير إلى روسيا، إضافة إلى عدم استقرار العملة الروسية أمام الدولار، وهو ما تسبب أيضاً في ارتفاع جديد لأسعار قطع غيار السيارات المستوردة”.

ويوضح دروغوف: “عدم استقرار العملة الروسية في الوقت الراهن هو من الأسباب الرئيسية التي ستجعل سعر السيارة “لادا” الجديدة يرتفع عن السعر الذي تم الإعلان عنه سابقاً، وهو ما يعني أن هبوط العملة الروسية يتسبب في ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، ويتسبب في أزمة في قطاع السيارات في روسيا”. 

من جهته، يقول سيرغي إيجوروف، وهو موظف بمركز صيانة سيارات، لـ”العربي الجديد”: “تأثرت أسعار قطع غيار السيارات، منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بالعقوبات الغربية وعدم استقرار الروبل الروسي، ولن يؤثر تراجع الروبل على سعر السيارة الجديدة فحسب، بل سيؤثر علينا أيضاً، وعلى أسعار قطع غيار السيارات المستوردة بشكل عام”. 

وفي يونيو، بدأت AvtoVAZ في تجميع Lada X-Cross 5 في مصنع في سانت بطرسبرغ، حيث يتم تجميع النموذج بالشراكة مع شركة صينية لم يكشف عن اسمها، بسبب مخاطر عقوبات الدرجة الثانية، وفقاً لصحيفة RBC الروسية. 

ويوم الخميس الماضي، اقترب الدولار في ذروته من علامة 94 روبلاً، ووصل اليورو إلى مستوى 102 روبل.

بدورها، أرجعت رئيسة بنك روسيا (المركزي)، إلفيرا نابيولينا، انخفاض قيمة الروبل إلى ديناميكيات التجارة الخارجية، مؤكدةً أن البنك لا يرى أي مخاطر على الاستقرار المالي.

(الدولار = 90.20 روبل)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى